المرأة في معرض تشكيلي جماعي بصالة السيد
معرض فني جماعي في صالة السيد/دمشق

دمشق/ سانا- ألوان الزيتي والأكريليك والمرأة بحالاتها المختلفة كانت الحاضر الأكبر في المعرض الفني الجماعي الذي أقامته صالة السيد للفنون التشكيلية للفنانين رياض الشعار ونغم نعيم وسامر داؤد.

وتضمن المعرض مجموعة من اللوحات المختلفة في الوسائل التعبيرية الفنية التي خلصت إلى موضوع المرأة وتحولات حياتها في عصرنا الراهن مستخدمة اسلوب المدرستين الرمزية والتعبيرية وما فيهما من تداخلات.

وعن لوحاتها قالت الفنانة نعيم “آثرت أن ارسم المرأة في أهم حالاتها وهي برأيي الصمت عندما يغلبها القهر مستخدمة ألوان الأكريليك على القماش والتكوين الثلاثي الذي يعبر عن التضامن مع المرأة ثم التركيز على معاناتها وصولا الى الألوان الترابية لأنها أكثر الألوان التي تساعدني في التعبير عن إحساسي عن المرأة والأرض والإنسان لأتمكن من الوصول إلى الأمل الذي تنشده الأنثى”.

من ناحيته رأى الفنان داؤد ان ألوان الأكريليك والزيتي ساهمت في موضوع لوحاته لصنع تكوينات أنثوية يعبر خلالها عن الانفعال الداخلي الذي يتكون عند المرأة في لحظات المواجهات الاجتماعية التي لا تملك شيئا لتغييرها وبذلك يكون الفن برأيه قد أسهم في إعطاء المرأة شيئا من حقها.

في حين جاءت لوحات الفنان الشعار لتمزج بين المرأة والطبيعة باستخدام الأكريليك على القماش ومزج الألوان الحارة والباردة لتدعم ريشته وعمله الفني في تصوير لواعجه ومكنوناته الداخلية.

وعن المعرض قالت مديرة صالة السيد إلهام باكير “جاءت اللوحات متنوعة في تشكيلاتها وتكويناتها الفنية بمهارة عالية تمكن الفنانون من خلالها أن يصلوا إلى ما يريدونه عبر تجسيد مشاعر المرأة وأهمية حضورها الاجتماعي وذلك في موضوع واحد التقوا فيه”.

يشار إلى أن الفنان التشكيلي رياض الشعار من مواليد سلمية خريج معهد الفنون في حماة وعضو في اتحاد التشكيليين العرب شارك في العديد من المعارض داخل سورية وخارجها وحائز جائزة محمد الدرة عام 2000 التي نظمتها المستشارية الثقافية الإيرانية في دمشق.

أما الفنانة نغم نعيم فهي خريجة قسم الاتصالات البصرية في كلية الفنون الجميلة وتعمل حاليا مدرسة في الجامعة العربية الدولية الخاصة شاركت فى معارض خارجية بالعديد من الأعمال في مجال التصوير الضوئي ومعارض فردية تشكيلية والفنان سامر داؤد هو خريج كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق قسم التصوير له عدد من المعارض الفردية كما شارك في عدة معارض جماعية داخل سورية.

معرض فني جماعي في صالة السيد/دمشق

معرض فني جماعي في صالة السيد/دمشق

أترك تعليق

مقالات
زينة أرمنازي/ أبواب- خلال بضع سنوات من الاغتراب طرأ تحولٌ كبير في المفاهيم لدى السوريين ولدى النساء خاصةً، سلباً أو إيجاباً، المهم أنه حدث بالفعل. ونتج عن هذا تغيير كبير في قناعات ومعايير اجتماعية عدة، كانت تقيّد بعض الأشخاص في إظهار هويتهم الاجتماعية. فما هي تلك القناعات الجديدة ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015