«انتـي» لتـمـكيـن المرأة الريفيـة في اللاذقيـة
مبادرة (انتي) لتنمية المرأة الريفية في اللاذقية

صحيفة تشرين- تتخذ مبادرة (انتي) لتنمية المرأة الريفية في اللاذقية طابعاً تنموياً ريادياً قائماً على التدريب وتمكين النساء لتحقيق الاكتفاء الذاتي والبدء بمشروعهن الخاص بعد الخضوع لدورات مهنية متنوعة ثم الانطلاق نحو منتجات قادرة على الحضور في الأسواق بالتعاون مع مركز الأعمال والمؤسسات السوري ومبادرين ومديرية زراعة اللاذقية.
المبادرة بدأتها المهندسة لين دريباتي التي تشكل نواتها الفعلية مندفعة باختصاصها  كمهندسة وبحماسها وحبها للأعمال التطوعية ما أعطى فريقها زخماً عددياً ومهنياً أكثر منذ انطلاق المبادرة نهاية 2015.
تتألف المبادرة من مجموعة ورشات تدريبية على عدة صناعات ومهن يدوية تشمل الشمع المعطر والتطريز وصابون زيت الزيتون على الطريقة الباردة وسائل الجلي وصابوناً سائلاً وجبنة سائلة وشوكولا سائلة وصباراً إضافة إلى  كيفية الاستفادة من المخلفات المنزلية وصناعات صوفية  بالاعتماد على اختصاصيين في هذه المجالات. تتميز المبادرة بقربها من الواقع حيث تصل للسيدات داخل منازلهن ويتم تطبيق المعلومات  داخل البيوت باستضافة إحدى النساء الخاضعات للورشة وحالياً تم إعداد مقر للمبادرة ضمن جمعية صناع السلام المرخصة حديثاً.
تقول دريباتي: هدفنا تمكين النساء بالريف مهنياً وصناعياً حتى نصل إلى ريف متمكن بكل المهن بحيث يتم تحقيق الاكتفاء الذاتي بالدرجة الأولى ومن ثم من ترغب بتطوير نفسها وإطلاق مشروعها الخاص نحن على استعداد للمساعدة في تسويق الإنتاج.
وتضيف: شملت الورشات التي بلغ عددها 25 ورشة قرى في ريف اللاذقية منها فدره , الكركيت , بسنادا وبلغ عدد المستفيدات منها حوالي 60 سيدة تمكنت 20 سيدة منهن من إطلاق مشروعهن الخاص بإنتاج الصابون و سائل الجلي و الصوف, بينما تمكنت النساء الأخريات من تحقيق الاكتفاء الذاتي بإنتاج هذه المواد. مؤكدة أن استمرار المبادرة لا يتوقف عند عدد الأشخاص الخاضعين للورشات بل من خلال نشر المعلومات عبر السيدات أنفسهن اللواتي يتحولن بشكل غير مباشر من متدربات إلى مدربات عبر نقل المعرفة التي اكتسبنها إلى محيطهن القريب من الجيران والأقارب والأصدقاء.
لا تتوقف المبادرة عند التعليم النظري والعملي بل تتابع مع السيدات رحلة التسويق حيث تعرض المنتجات من خلال الجولات المتعددة التي تقوم بها ضمن جمعية صناع السلام, وفي مركز بيع منتجات المرأة الريفية التابع لمديرية الزراعة وتعرض أيضاً في مقر الجمعية. إضافة إلى منفذ للتسويق الإلكتروني تخصصه المبادرة للراغب بشراء المنتجات عبر صفحتها على الفيس بوك.
يتكون الفريق حالياً من 23 متطوعاً بعد أن بدأ بحوالي الـ 12 ويعمل مركز الأعمال والمؤسسات السوري و مبادرون على المساعدة بتقديم المواد الأولية للورشات.

مبادرة (انتي) لتنمية المرأة الريفية في اللاذقية

مبادرة (انتي) لتنمية المرأة الريفية في اللاذقية

أترك تعليق

مقالات
عنب بلدي- في محاولة الوصول إلى تركيا من دمشق، كان على ريم (24 عامًا) أن تجرّب طريقين، أحدهما يستدعي قطع مناطق سيطرة فصائل المعارضة في الشمال السوري والوصول إلى الحدود للدخول عبر طرق التهريب، والآخر يستوجب السفر إلى لبنان للحصول على موعد من السفارة التركية وتقديم طلب الحصول على تأشيرة ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015