بيروت: عرض مسرحي يعيد تجسيد مأساة استغلال لاجئات سوريات جنسيًّا
عمل "لا طلب لا عرض"

مرآة سوريا الاخباري- على مسرح واقعي كان يُسمى “شي موريس” في قلب مدينة جونية بشمال بيروت تجسدت قبل عام واحد قصة 75 امرأة غالبيتهن سوريات استدرجن إلى قفص جنسي واحتجزن في أكبر فضيحة هزت لبنان وأدرجت ضمن قضايا الاتجار بالبشر.

حولت الكاتبة والمخرجة اللبنانية سحر عساف قضية الدعارة وتجارة الجنس الى المسرح الدرامي في عرض وثائقي قدم في الأونة الأخيرة على مسرح الجامعة الاميركية في بيروت بعنوان “لا عرض لا طلب” حيث جمعت ستة ممثلين، خمس نساء ورجل واحد، الى فكرة العرض الوثائقي الذي استندت فيه الى مقابلات مسجلة مع لاجئات سوريات ناجيات من شبكة لتجارة الجنس، بالإضافة الى الصحافية الاستقصائية ساندي عيسى التي كشفت القضية والضابط مصطفى بدران، الذي أمر بمداهمة بيوت الدعارة، حيث تحتجز النساء، وغادة جبور مسؤولة قسم الاتجار بالنساء في منظمة كفى اللبنانية المعنية بدعم النساء المعنفات.

وقد قُدِّم العرض في الآونة الأخيرة على مسرح الجامعة الأمريكية في بيروت بعنون (لا طلب لا عرض) للكاتبة والمخرجة اللبنانية سحر عساف. وأشاد الجمهور الذي شاهد العرض بالتقنية التي استُخدمت فيه، حيث قالت لين معلوف “كثير حلوة والتقنية يا اللي استعملتها سحر كثير حلوة. مع العلم إن اليوم عند نقطة معينة (بالفرنسية) قد ما يمكن بنسمع قصص. نحن نمر بجانب (بالفرنسية) ما بيأثروا فينا بس بس نكون قاعدين بصالة وبس عم بنسمع هيدا الشي. لا يمكن أن تمس شخصا (بالفرنسية)”.

وتستخدم المسرحية تقنية (التوصيل المسجل) للكاتبة المسرحية البريطانية أليكى بلايث التي تعتمد على إجراء مقابلات حقيقية في البناء الدرامي المطلوب. حيث ينصت الممثلون على المسرح للمقابلات المسجلة من خلال سماعات أُذن ويكررون ما يسمعوا بالضبط. كما استعانت المخرجة في عرضها بنص الاتهام الصادر في 28 نوفمبر تشرين الثاني 2016 وبالدراسة التي أعدتها غادة جبور من منظمة كفى بعنوان (استكشاف الطلب على الدعارة.. ما يقوله مشترو الجنس حول دوافعهم وممارساتهم وتصوراتهم).

وتكشف المخرجة سحر عساف لرويترز عن هذه التجربة قائلة إن هناك أطرافاً كثيرة استفادت من شبكة الدعارة وهذا ما يبرر السماح لها بالعمل عشر سنوات متواصلة في بلد صغير.

وقالت “لا أعرف إذا العالم جاهزة أو غير جاهزة، إنما أعرف مدى أهمية الكلام في هذا الموضوع، وللحقيقة لست أدري إلى أين ممكن أن يصل هذا العرض وما إذا كان سيساعد هالنساء.”

ويلعب رافي فغالي دور المقدم مصطفى بدران على المسرح.

وتؤدي الممثلة سيرينا شامي دور إحدى الناجيات على المسرح ومما نسمعه على المسرح حرفياً “قلتلو لأ أنا ما بدي اشتغل شغل دعارة. قال لأ يجب أن تشتغلي. قلت له أنا لم آت حتى اشتغل دعارة، قلي لأ بدك تشتغلي غصب من عنك.”

ولدى إثارة قضية شبكة الدعارة الجنسية في لبنان تحركت مجموعات المجتمع المدني وبينها جمعية كفى التي تعنى بشؤون النساء المعنفات. وعلى المسرح تؤدي كفى دورا للضحية وتقول “مشتريي الجنس هني فئة من الناس كتير صعب الواحد يوصل لإلهم لأن ما عندهم بروفايل معين”.

وكانت فضيحة “شي موريس” قد عرفت العام الماضي في بيروت باسم (جوانتانامو الدعارة) وأبطالها عصابة اتجار بالنساء السوريات حيث كانوا يخطفون النسوة ويحتجزونهن في شاليهات وفنادق في جونية والبوار ويجبرونهن على ممارسة الدعارة ويضربونهن بأساليب وحشية ويعرضونهن للإجهاض بعد الحمل.

وقد عاشت نحو خمس وسبعين امرأة في ما يشبه القفص الجنسي بإدارة رجل سوري وشريك لبناني لكن القوى الأمنية أوقفت العصابة بعد أن ذاع صيتها في وسائل إعلام محلية.

وقال بيان قوى الأمن الداخلي في حينه إن النساء تعرضن للضرب واجبرن على ممارسة الفحشاء تحت التهديد بنشر صورهن عاريات وغيرها من الأساليب.

وأعلنت مديرية قوى الأمن الداخلي في لبنان في أبريل نيسان الماضي أن عناصرها تمكنوا من التعرف على الطبيب والممرضة اللذين كانا يجريان عمليات الإجهاض للنساء ثم قاموا بتوقيفهما. وقد أعلنت المديرية أيضا عن تحرير 75 امرأة غالبيتهن من السوريات.

ولعبت الممثلة سيرينا الشامي دور واحدة من النساء المرغمات على ممارسة الدعارة. وقالت إنها غير محظوظة لوجودها في بلد تحصل فيه مثل هذه الأحداث لكنها تعتبر نفسها محظوظة لكونها قادرة على الحديث عن الموضوع والمساهمة شخصيًا بدعم القضية.

وعلّقت غادة جبور من جمعية كفى على عمل (لا طلب لا عرض) بالقول إن “هذا العمل يناقش وجهة نظر مشتري الجنس. إن عدت إلى جميع الأعمال التي غطت مسألة شي موريس، لن تجد من تطرّق إلى هذا المعيار. أما هذا العمل فقد ركز على هذا الجانب تحديدًا لأن لا دعارة ولا اتجار بالبشر الذي يليها كانا ليكونان لولا وجود مشتري الجنس.”

وشاهد الممثل والمخرج اللبناني كارلوس شاهين العمل في الجامعة الأمريكية وعلّق عليه بالقول إن مثل هذه الأعمال مهمة جدا لكن يجب أن تنطلق إلى خارج المؤسسات الأكاديمية لكي يعلم اللبنانيون ماذا يحصل قربهم لا بل أمامهم.

عمل "لا طلب لا عرض"

عمل “لا طلب لا عرض”

أترك تعليق

مقالات
رصيف22- برغم بشاعة الحرب السورية يبقى هناك جانب مشرق حاولت جمعية “أبعاد” الإضاءة عليه من خلال فيلم وثائقي يتحدث عن تأثير الأزمة السورية على “عقلية” النازحين والنازحات، وخاصة لجهة تغيير الأدوار النمطية والتقليدية بين الجنسين. المفروض: وثائقي عن تغيير الأدوار ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015