رانيا شامية.. تنتجُ العسل وتدرُس النحل وتدرّب ذوي الاحتياجات الخاصة
أسست رانيا شامية فريق راقص من ذوي الاحتياجات الخاصة

لينا ديوب/ snacksyrian- اجتمع شغف “رانيا” كطالبة هندسة زراعية في سنتها الخامسة بمعرفة كلّ شيء عن عالم النحل، مع حاجتها للعمل، لتبدأ عملاً قلّما نجدُ الفتيات يتجرأن على مزاولته كمهنة وهو تربية النحل واستخراج العسل وتسويقه.

لم يكن لدى “شامية”، كما تقول لسناك سوري، أي خوف من النحل ولسعاته، بل تغلّبت على الصعوبات الأخرى ومنها بُعد المَنحَلة عن مكان سكنها، وصعوبة المواصلات من قلب “دمشق”  إلى “مسرابا” في “ريف دمشق”، كما أنّ ارتداء البدلة الواقية للنحل تحت أشعة الشمس ليس سهلاً، بل متعب جداً حسب وصفها.

تلقى “شامية” الدعم من أهلها وصديقاتها الفتيات، وتعتمد على السوشال ميديا لتسويق العسل الذي تنقُله بنفسها على دراجتها (البسكليت). وقد اختارت أن تكون رسالتها للماجستير عن النحل أيضاً وأنواع العسل، علماً أنها كانت الخريجة الأولى على دفعتها وحصلت في سنتها الدراسية الرابعة على شهادة الباسل للمتفوقين.

تتابع المهندسة الشابة عملها أيضاً كمتطوّعة بتدريب أشخاص مصابين بمتلازمة داون وذوي الاحتياجات الخاصة، على الرقص الرياضي.

“شامية” نموذجٌ للشابّة السورية التي تمكّنت بعزيمتها وتعبها من التغلّب على أصعب الظروف، لتثبت أنها قادرة وفاعلة ولاحدود لطموحاتها.

يُذكر أنّ الشابّة السوريّة “رانيا شامية” من مواليد “دمشق” عام 1997، طالبة هندسة زراعية، حاصلة على شهادة مدرّبة رياضية من “الاتحاد الرياضي العام”، وعلى شهادة مصدَّقة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بفنّ التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى شهادة مدرّبة رياضية في الآيروبيك والزومبا.

أسست رانيا شامية فريق راقص من ذوي الاحتياجات الخاصة
أسست رانيا شامية فريق راقص من ذوي الاحتياجات الخاصة 

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
نظرًا لما تراءى للنسويات من تأثير أخلاقيات البيولوجيا على حيوات النساء تأثيراً كبيراً ومباشراً، وارتباط أخلاقيات البيولوجيا بموضوعات عديدة هي نسوية بالأساس؛ فإنّ الاهتمام البحثي في مجال أخلاقيات البيولوجيا من جانبهنّ أمرٌ طبيعي وضروري. وبالبحث والتحرّي النسويين، وبالمنهجية النسوية ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015