صوت المرأة هو صوت الحياة و نداء للحرية
بريتان - كاجيا - سيوان

في اذاعة جودي اف ام و هيفي اف ام تحدثت العاملات عن طبيعة العمل والبرامج التي يقومون بتقديمها بالاضافة للبرامج الخاصة بالمرأة ومدى تأثيرها على المستمعين والمستمعات ضمن اطار لا يخلو من التحفيز والاصرار للقيام بالعمل على أكمل وجه.

Sujin Gazete- بريتان صارم من مدينة قامشلو هي احدى العاملات في اذاعة جودي اف ام منذ ما يقارب ال6 اشهر. هذا وقد بدأ الراديو بعمله منذ بداية الثورة في شمال سورية وقد سمي بهذا الاسم نسبة للشهيد جودي رستم . وهو راديو ثوري ببرامجه و أعماله بالاضافة لكونه راديو اجتماعي ايضا.

في هذا السياق وفي لقاء خاص لوكالة المرأة هكذا قالت بيريتان:” ان العمل هنا متنوع بمواضيعه و برامجه. فنحن نقوم بتقديم الاخبار وكذلك نقف على فقرات تقديم الاغاني وبرامج مختفة الاتجاهات. فهناك برامج سياسية, اجتماعية, ثقافية و بالاضافة لبرامج خاصة بالمرأة وما يتعلق بها من مواضيع.”

وعن برامج المرأة  التي يقدمونها هكذا اضافت بيريتان:” برنامج المرأة و الحياة يتم تقديمه بحضور ضيف معنا في الاستديو حيث تتم المناقشة حول علاقات المرأة وفعالياتها في المجتمع. وكذلك برنامج فجين ( تجديد الحياة) وهو متعلق بالمرأة الشابة ومدى نشاطاتها ضمن العمل والمجتمع. بالاضافة لبرنامج ستيرفان وضمنه نقوم بمتابعة اعمال المرأة في المؤسسات و اماكن العمل.”

هذا وتقوم العاملات في راديو جودي بنشر وتقديم مواضيع سياسية بحضور ضيوف مختصين وتتم الناقشة حول الاوضاع الراهنة في المنطقة ليتعرف بذلك الشعب على مايحصل من حوله ويستطيع بذلك هو ايضا من القيام بدوره في ادارة وتقدم المجتمع وتطوره.

وفي الختام جملت بيريتان حديثها:” بالرغم من صعوبة الاوضاع وبإمكانيات محدودة فالمرأة في راديو جودي تعمل وتكد بأصرار وعزيمة قويتين. انا و زميلاتي و بروح الصداقة التي بيننا سوف نسعى على الدوام لتقدم مجتمعنا و سنواجه جميع الصعوبات التي تعترض طريقنا.”

سيوان خليل من مدينة قامشلو تعمل كمقدمة برامج في اذاعة هيفي اف ام. ويبدأ دوامها من الساعة ال9 صباحا وحتى ال2 ظهارا. و كنظام العمل في الراديو هكذا تحدثت سيوان:” اقوم بتقديم فقرة الصباح في اذاعة هيفي اف ام, من الساعة ال9 و حتى ال11 صباحا. في فقرة الصباح المواضيع المقدمة متنوعة بمجالاتها و مضمونها, فهناك مواضيع اجتماعية و اخبار عن التكنولوجيا و اخبار حول العالم. وبعد انتهاء الفقرة نقوم بعمل المونتاج للحلقة ليتم بعدها العرض على صفحتنا على الفيسبوك.”

و كأربع شابات في راديو هيفي تقمن بإعداد البرامج التي تخص المرأة و تقديمها. فهناك برنامج شاركني حياتي الذي يتمحور مضمونه حول مناهضة العنف ضد المرأة. حيث ويتم تقديم حلقتين لهذا البرامج في الاسبوع. وفي حلقات خاصة ايضا يتم استضافة النساء اللاتي تعرضن للعنف لتكون اذاعة هيفي بذلك سبيل المرأة في رفع صوتها وايصاله للمجتمع.

صوت هيفي اف ام هو مركز ثقافي والغاية المرجوة وراء فعالياته وبرامجه هو نشر الثقافة في المجتمع. وعن هذا اضافت سيوان:” ان الهدف من عملي هنا في اذاعة هيفي هو نشر الثقافة و اللغة الكردية الأم في المجتمع.”

العنف القائم على المرأة ليس فقط بالعنف الجسدي عليها و انما هناك العنف اللفظي و العنف المعنوي ايضا عن طريق العادات والتقاليد التي يفرضها المجتمع على المرأة. وفي هذا السياق قالت سيوان:” انادي الجميع بالتوقف عن العنف بشتى اشكاله على المرأة, وكذلك اطلب من جميع النساء والشابات بتطوير انفسهن في جميع مجالات الحياة والا يضعن الحدود امام انفسهن والعمل بحرية.”

كاجيا عثمان هي الاخرى تعمل في اذاعة هيفي اف ام منذ بداية مشوار الراديو بالنشر والتقديم في مدينة قامشلو عام 2015 . في بداية عملها كانت كاجيا تقوم بنشر الحلقات و المواضيع المقدمة على صفحة فيسبوك التابعة للإذاعة. بعدها بدأت كاجيا تعمل كمقدمة برامج.

عن مشاركات المستمعين و اتصالاتهم الهاتفية للإذاعة هكذا تحدثت كاجيا:” في البداية كانت مشاركات المرأة محدودة, ولكن مع الوقت ازدادت المشاركات معنا, و بشكل خاصة في الفقرة الصباحية حيث نقوم بتقديم برامج اجتماعية و ثقافية. وبهذا نكون قد ساهمنا ببرامجنا على التأثير الاجابي على الحياة والمجتمع.”

واجب المرأة لا يقتصر على  ادارة المنزل فحسب, وعن هذا ختمت كاجيا حديثها:” في الماضي كانوا يقولون بأن العمل في مجال الاعلام  يقوم به الرجل فقط. الا ان الاعلام في يومنا هذا قد اثبتت المرأة شخصيتها في هذا المجال و لعبت دورها بشكل كبير. أقول لجميع النساء بأن واجبهن لا يقتصر فقط على ادارة المنزل و تربية الاطفال, بل عليها بالخروج والعمل على تقدم نفسها وبالتالي تقدم المجتمع.”

بريتان - كاجيا - سيوان

بريتان – كاجيا – سيوان

 

أترك تعليق

مقالات
المحامي حسن رفاعة/ صفحة (مركز المواطنة المتساوية) عالفيسبوك- منذ بدأ اﻻنسان يعي نفسه.. بدأ اﻻجتماع البشري يفتّش عن أسلوب حياة.. ينتقل به من الوحشيّة.. والحياة البدائيّة.. إلى حياةٍ تنتظم في أطرٍ ومحدّدات.. تُلزِمُه ببعض القيود.. تلك التي تحدّ من حريّته.. وتحمي حقوقه وحريّته من جانبٍ ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015