صياغة اتفاقية عربية لمناهضة العنف ضد المرأة
ائتلاف البرلمانيات العربيات لمناهضة العنف ضد المرأة

وكالات- أعلنت النائب في البرلمان العراقي انتصار الجبوري ومقررة لجنة المرأة النيابية من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة ” الانتهاء من صياغة الاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة ، التي تم الاعلان عنها في مقر الجامعة العربية في القاهرة مطلع شهر كانون الاول 2016.”

وقد أطلق ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة مشروع اتفاقية تهدف إلى معالجة قضية العنف ضد المرأة في المنطقة العربية خلال مؤتمره الاقليمي في الجامعة العربية (القاعة الاندلسية) التي استضافت المؤتمر يوم 1 ديسمبر 2016 في القاهرة.

بناء على تأثير الالتزامات الإقليمية وتماشيا مع استراتيجية جامعة الدول العربية لمكافحة العنف ضد المرأة  وخطة عمل إعلان القاهرة لأجندة التنمية لما بعد 2015، بدأ الائتلاف العمل على وضع مشروع مسودة اتفاقية عربية لتقدم كتصور الى جامعة الدول العربية والتي تشجع حكومات المنطقة على الالتزام لمكافحة العنف ضد المرأة في اتفاقية مناسبة لسياق المنطقة العربية واحتياجات المرأة العربية.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز دور المرأة العربية ودعم جهود جامعة الدول العربية للمضي قدماً في وضع وثيقة إقليمية لمناهضة العنف ضد المرأة وتوفير منصة لتسليط الضوء على هذه القضية. كما يهدف إلى الاطلاع والاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية وتنسيق الجهود على المستوى الإقليمي لوضع وتعزيز التشريعات التي تحمي النساء من العنف.

ويجمع  اللقاء عدد كبير من صناع القرار الرئيسيين والنواب والمجتمع المدني والهيئات الوطنية والدولية للنظر في مشروع الاتفاقية خلال حملة 16 يوما من النشاط لمناهضة العنف القائم على النوع.

وقد كان ذلك المؤتمر المؤتمر الإقليمي مناسبةً لتوحيد جهود ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة وجامعة الدول العربية بالإضافة إلى خبراء دوليين واقليميين وبدعم و تعاون مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية.

حيث جرى وقتها عرض و مناقشة مسودة أولى لاتفاقية عربية لمناهضة العنف ضد المرأة.

وكان من أبرز أهداف المؤتمر:

– تعميق وتمتين العالقة بين االئتالف وجامعة الدول العربية

– توفير منصة لتسليط الضوء على أهمية وجود أداة قانونية عربية لمناهضة العنف ضد المرأة

– الاطلاع والانفتاح على تجربة الدول الأخرى والاستفادة من تلك التجارب

– دعم جهود جامعة الدول العربية للمضي قدماً في اعتماد وثيقة عربية لمناهضة العنف ضد المرأة

– تحديد أنشطة المتابعة والدعم لمسار إقرار الاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة.

ائتلاف البرلمانيات العربيات لمناهضة العنف ضد المرأة

ائتلاف البرلمانيات العربيات لمناهضة العنف ضد المرأة

أترك تعليق

مقالات
زينب حسني عزالدين – باحثة ماجستير في العلوم السياسية/ المركز الديمقراطي العربي- يعتبر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي شكل في القرن الماضي أفضل نص من ناحية قوة تأثيره في هذا المجال، وتعد حقوق المرأة أكبر تحد في هذا المجال؛ فلا يمكن إنكار إنجازات الحركة النسوية على المستوى العالمي ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015