قانون باكستاني جديد يحمي حقوق المرأة الهندوسية
نساء هندوسيات - رويترز

وافق البرلمان الباكستاني على مشروع قانون ينظم زواج الهندوس في خطوة متقدمة لحماية حقوق المرأة منذ استقلال باكستان عن بريطانيا العام 1947.

رويترز- أقر المجلس الأدنى في البرلمان الباكستاني، يوم الثلاثاء، مشروع قانون يعطي الأقلية الهندوسية الحق في تسجيل الزواج، لتزول بذلك آخر عقبة كبيرة على طريق سن قانون يحمي حقوق المرأة الهندوسية. حيث يقول المدافعون عن حقوق المرأة إن المرأة الهندوسية كانت مستهدفة أكثر من غيرها بالخطف والإجبار على تغيير العقيدة والاغتصاب لأن زواجها لم يكن معترف به رسميا من قبل لعدم وجود آلية قانونية لتسجيل زواجها؛ وبالتالي لا يمكن إثباته في المحكمة.

وقد أقرت الجمعية الوطنية، مشروع القانون نهار الاثنين، بعد مشاورات استمرت عشرة أشهر. ومن المتوقع أن يقر مجلس الشيوخ القانون دون تأخير

ويحدد القانون الجديد الحد الأدنى لسن الزواج عند 18 عامًا للهندوس رغم أن السن القانونية للزواج في الأديان الأخرى هي 18 للرجل و16 للمرأة وعقوبة مخالفة القانون فيما يتعلق بسن الزواج هي السجن ستة أشهر وغرامة خمسة آلاف روبية أي ما يعادل 47 دولارًا. ويجيز القانون الجديد للأرملة الزواج مرة أخرى بعد ستة أشهر من وفاة زوجها.

ولم يكن للهندوس أي آلية قانونية لتسجيل الزواج منذ استقلال البلاد عن بريطانيا عام 1947. ويطبق قانون بريطاني يرجع تاريخه لعام 1870 على المسيحيين وأبناء الأقليات الدينية الأخرى لتنظيم زواجهم. ويحدد القانون الجديد الحد الأدنى لسن الزواج عند 18 عاما للهندوس رغم أن السن القانونية للزواج في الأديان الأخرى هي 18 للرجل و16 للمرأة.

وعقوبة مخالفة القانون فيما يتعلق بسن الزواج هي السجن ستة أشهر وغرامة خمسة آلاف روبية (47 دولارا). وتفيد تقديرات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف) بأن 21 بالمئة من النساء بين سن 20 و24عاما في باكستان تزوجن قبل سن 18 عاما وثلاثة بالمئة تزوجن قبل سن 16 عاما.

وقالت زهرة يوسف رئيسة لجنة حقوق الإنسان في باكستان إن إثبات الزواج سيوفر حماية أكبر للمرأة الهندوسية.

وأضافت «عندما تسجل الزيجات على الأقل يمكن ضمان حقوقهن.»

وتابعت أن الأرامل على وجه الخصوص كن يعانين من عدم قدرتهن على إثبات الزواج من أجل الحصول على المزايا الاجتماعية التي تقدمها الدولة. ويجيز القانون الجديد للأرملة الزواج مرة أخرى بعد ستةأشهر من وفاة زوجها.

ويعطي القانون الجديد الهندوسيات كذلك الحق في الطلاق، فيحق للزوجة الطلاق في حالة إهمال الزوج لها أو زواجه من أخرى أو إذا تم تزويجها قبل سن 18 عاما.

يذكر أن الهندوس يمثلون نحو 1.6% من سكان باكستان البالغ عددهم 190 مليون نسمة وغالبيتهم من المسلمين.

لكن و يرى مدافعون عن حقوق المرأة إنه ما زال يتعين بذل الكثير من الجهد فيما يتعلق بمسألة الخطف والإجبار على تغيير العقيدة عند الهندوس.

نساء هندوسيات - رويترز

نساء هندوسيات – رويترز

أترك تعليق

مقالات
السودان/ موقع (daraj) الإلكتروني & DW- في التظاهرات التي شهدتها السودان في الأشهر الأخيرة، شاركت السودانيات في مقاومة الحكم الدكتاتوري البائد لعمر البشير بمختلف السبل السلمية. تقدمت سيدات الصفوف، وتعرضت أخريات للاعتقال والضرب والإساءة والاغتصاب والتهديد به من عناصر أمن النظام ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015