كتاب “قراءات في أعمال نوال السعداوي”
كتاب “قراءات في أعمال نوال السعداوي”

القاهرة/ العرب- صدرت حديثًا عن المركز القومي للترجمة بالقاهرة، الطبعة العربية من كتاب “قراءات في أعمال نوال السعداوي” من تحرير إرنست إيمنيونو ومورين إيك، وترجمة سها السباعي. كتاب يركز على أعمال الرائدة المصرية نوال السعداوي حيث يشكل دليلا في أيدي الباحثين المهتمين بالدراسات الأدبية ودراسات المرأة والهوية الجنسية ودورها الاجتماعي.

يركز هذا الكتاب على كتابات نوال السعداوي، الكاتبة المصرية البارزة والمشهود لها بأنها من أبرز الرائدات النسويات الثائرات في العالم العربي. ويهدف هذا الكتاب إلى أن يكون دليلا في أيدي الباحثين المهتمين بالدراسات الأدبية ودراسات المرأة والهوية الجنسية ودورها الاجتماعي، كما أنه يساعد القارئ العادي على الإحاطة بأعمال نوال السعداوي من أجل فهم أفضل للمحتوى والأسلوب والتقنيات السردية، بالإضافة إلى رؤية الكاتبة للحركة النسوية.

تتحدث المترجمة في مقدمة الكتاب،عن التساؤل الذي من الممكن أن يقفز إلى ذهن البعض حول جدوى ترجمته، فالمؤلفة والناشطة النسوية، مؤلفاتها متاحة ولقاءاتها متعددة، فما الحاجة إلى ترجمة هذا الكتاب إلى العربية؟ لكن تأتي الإجابة هنا بأن الكتاب يحتوي فصولا نقدية عن عدد من أعمالها، وهو نقد متجرد من النظرة المتحاملة أحيانًا والمتحمسة أحيانًا أخرى، سواء مع أو ضد أفكارها.

بحسب المؤلفين، فإن نوال السعداوي تستحق أكثر مما نالته من استحسان النقاد واهتمام الباحثين حتى الآن، ورغم غزارة إنتاجها الذي تجاوز الأربعين كتابًا (في مختلف الأنواع الأدبية: الرواية، الدراما، القصة القصيرة، المذكرات) وقد تُرجم الكثير من هذه الكتب إلى أكثر من ثلاثين لغة- فإن أغلب قراء العالم العربي لم تتسن لهم الفرصة الكافية للاطلاع على كتاباتها.

كتاب “قراءات في أعمال نوال السعداوي”

كتاب “قراءات في أعمال نوال السعداوي”

أترك تعليق

مقالات
د. جواد بشارة/ موقع (المثقّف) الإلكتروني- صدر عن دار غاليمار الفرنسية الشهيرة في مجموعة البلياد المكرسة لكبار الكتاب والمفكرين، طبعة جديدة لمذكرات سيمون دي بوفوار بقلم ابنتها بالتبني لوبون دي بوفوار في 17 آيار مايو 2018، وهي مناسبةٌ لإعادة قراءة واكتشاف هذا الوجه الأنثوي المناضل الذي ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015