كيف يمكن لامرأة أن تكون (مختار) وسط مجتمع ذكوري؟!!
نهيدة عبد الحميد أول إمرأة تنتخب كـ (مختار) في سورية

سيرياهوم نيوز- المرأة نصف المجتمع .. لها ما له وعليها ما عليه وإن غلبت على تقاليدنا الحالة(الذكورية) .. فهذه حقيقة يجب ألا أن تغيب عن بالنا.. من هنا فإنّ عمل المرأة في أي مهنة يعتبر من الضروريات وليس ترفاً أو عيباً أو غير ضروري لها كما يدّعي عدد لا بأس به من الناس. (المختار)في كل قرية مهمة أو عمل لم يعد حكراً على الرجال فقط إنما أصبح لتاء التأنيث نصيباُ منه وختماً أيضاً..

*نهيدة عبد الحميد علي أول من كان لها شرف كسر التقاليد لتكون أول إمرأة تنتخب كـ (مختار) في سورية.. وفتحت الباب لمثيلاتها للحذو حذوها ليتكرر المشهد في محافظة حلب كما قرأنا في احدى الصحف منذ فترة..

تفوقت (المختار) نهيدة على الكثير من المخاتير الذكور في عملها ومتابعتها لشؤون قريتها.. ففي أشد أيام الشتاء برداً كانت تقوم بالإشراف على توزيع مخصصات المازوت لأهالي قريتها وفق المعايير الموضوعة من البلدية.. فما الذي دفعها للقبول بمهمة المختار؟ وكيف يتعامل معها مجتمعنا الذكوري وافراده وهي الانثى (المختارة) عليهم؟ وهل هناك صعوبة في متابعة عملها ومهامها؟ هذه الأسئلة وغيرها تجيبنا عليها(المختار نهيدة).

  • تقول (المختار) نهيدة علي :

لم يكن ترشيحي لمهمة المختار وارد لي فالفكرة كانت صعبة وغريبة ومستهجنة لكني لقيت تشجيعاً ودعماً من أهالي قريتي .. والسبب الرئيسي حبي وحلمي أن اعمل شيء مهم بالحياة أخدم فيه اهلي ووطني ولفت نظر المعنيين لتخديم منطقتنا بكل ما نحتاج اليه في قريتنا المرحى أو في القرى التابعة لبلدة قصيي وهي تسع قرى ..  لم يكن العمل بهذه البساطة ولم يكن تجاوب المعنيين بالشكل المطلوب والحجة دائماً (البلد يمر بأزمة) .. فمنطقة مصياف بالعموم مهدور حقها إلى حد ما .. فأغلب شباب منطقتنا في خدمة العلم أو متطوعون في الجيش العربي السوري (الله يحميهم ويرحم الشهداء) وفرص العمل لهم قليلة جداً لذلك نطالب بإنشاء منشأة اقتصادية ما تستقطب شباب المنطقة بعد انتهاء خدمتهم العسكرية ..

  • مجتمعنا مجتمع ذكوري.. كيف يتعامل معك هذا المجتمع وافراده وأنت الانثى ( المختارة) عليهم؟

**صحيح مجتمعنا ذكوري لكن أصبح لدينا ثقافة عامة تجعل هذا المجتمع يتقبل عمل المرأة بأي مجال واي منصب واﻷغلبية العظمى تتعامل معي بكل احترام وتعاون وحتى المعارضين للفكرة يحترمون عملي.

  • هل تجدين صعوبة في متابعة عملك ومهامك؟

**أمارس عملي بكل حرية ومهما كانت الصعوبات ﻻ أستسلم.. ﻻيخلو العمل من الصعوبات وخاصة بهذه الظروف التي يمر بها بلدنا الحبيب.. فأنا كأي مختار أقوم بتوزيع مخصصاتنا من الحروقات لأهالي قريتي حتى في أشد ايام الشتاء برداً .. كذلك أعمل على ترشيح بعض الأهالي للحصول على قروض وأقوم بتوزيع المعونات التي تأتي للمخصصين من أهالي قريتي بكل أمانة ومسؤولية .

قد نواجه صعوبات لا يعرفها إلا من يعمل بهذه المهنة .. لكنني أقوم باستشارة أعيان القرية لحل بعض الأمور وهذا أمر ضروري لنخلص الى نتيجة مرضية للجميع.

مع العلم أن البعض ممن سعى لوصولي إلى مهمتي كمختار قريتي يقوم بمحاربتي والوقوف في وجه ما أقوم به كوني لم ألب مطالبهم (غير المحقة) وهناك دعاوى قضائية في ما بيننا .. لكن هذا لن يثنيني عن متابعة عملي بكل أمانة ومصداقية.

  • وماذا عن أعمالك المضافة لكونك مختار قرية؟ 

**من أهم الأعمال التي أقوم بها هو أنني مشرفة في مكتب الأمانة السورية للتنمية الريفية ضمن برنامج مشروعي الذي يستهدف منطقة مصياف لتمويل القرى التابعة لها.. وأنا مسؤولة عن ناحية وادي العيون والقرى التابعة للناحية.. عبر منح قروض صغيرة سقفها /200/ألف ل..س لتمكين الفلاح بأرضه وقريته فشعار المشروع هو (زرع بذرة) وتعتبر هذه المبالغ الممنوحة (دوارة) في المنطقة ذاتها.

كذلك عملت (سابقاً) كرئيسة وحدة نسائية في الاتحاد النسائي عن منطقة قصيي كان اهتمامي بالمرأة وخاصة الريفية من أساسيات عملي لتكون فاعلة في المجتمع اكثر وملء وقت فراغها وتأمين اكتفائها الذاتي (إنشاء قن لتربية الدجاج – زراعة المساحة المجاورة لمنزلها – تعليمها مهنة الخياطة والسنارة وقص الشعر والتجميل و….الخ).. كذلك أقمنا دورة تمريض لـ/30/ فتاة حصلوا على شهادة في نهاية الدورة.. والكثير من الأفكار التي كنا نرغب بتنفيذها كإقامة دورات توعوية وإرشادية وتثقيفية باستضافة محامية أو دكتورة أو مهندسة زراعية وغيرهن .. أما الآن وقد أحيل عمل الاتحاد النسائي إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل نتمنى من الوزارة دعم المرأة أكثر من قبل.

  • استقبلتك السيدة اسماء الاسد.. حدثينا عن هذا اللقاء؟

**كان لي الشرف ان وجهت لي السيدة الأولى دعوة لتلتقي بي كوني اول إمرأة في سوريا تشغل منصب مختار قرية كان لقاءاً رائعاً عبرت لي انها سعيدة جدا بان تستلم إمرأة هذا العمل ..باركت لي وتمنت لي النحاح بعملي…. استمعت لي بكل أهتمام ونحن كالعادة عندما نقابل اي مسؤول نكون محملين بالمتاعب والشكاوي والطلبات تكلمنا بالكثير الكثير وبكل تواضع سمعت واهتمت بكل مالدي إنها فعلاً أميرة الياسمين.

طبعاً ثمرة لقائي بالسيدة اﻷولى كان خيراً.. فمن يومها وجهت باستهداف قريتي المرحة من قبل اﻷمانة السورية للتنمية ببرنامج مشروعي وهو منح قروض صغيرة بدون فوائد لتمكين اهلنا في القرى ودعمهم وتشجيعهم ﻹقامة مشارع صغيرة بهذه القروض وانا اليوم مشرفة على قرى ناحية وادي العيون حتى يدخل برنامج مشروعي على كل القرى طبعا عملي تطوعي أعمل يومين باﻷسبوع بمكتب اﻷمانة السورية للتنمية بمنطقة مصياف

  • ماذا عن كونك اول امرأة تتسلم موقع (المختار)؟

**كوني اول مختار إمرأة في سورية شرف كبير لي أعتز وأفتخر بهذا الموقع وإن شاء لله  أكون على قدر المسؤولية.. فالمرأة رديفة للرجل.. ولو تعاونا جميعاً (مختار وأهالي ومعنيين) يمكننا تحقيق الكثير ولو أن جميع المخاتير تقوم بعملها على أكمل وجه لكانت البلد بألف خير

  • هل حدث معك طرفة أثناء أدائك لعملك.. حدثينا عنها؟

**الطرفة المكررة عندما يعرف بعض الرجال اني مختار قرية وﻻ يصدق بسهولة وﻻ يستطيع إﻻ ان يقول لي (ليش ما عندكم رجال بالضيعة).

  • نبذة:

نهيده عبد الحميد العلي مواليد عام 1966 .. نجحت الثانوية العامة بعد زواجها وإنجاب ثلاث اوﻻد .. ربة منزل..  زوجها متقاعد منذ سنة ونصف تقريبا.. قيس ولدها البكر 1990 ثانوية عامة يعمل في شركة خاصة بدمشق.. نور 1991 تدرس ماجستير سنة ثانية وتعمل مدرسة في المعهد العالي للغات بدمشق.. بتول 1994 تدرس علوم جيولوجيا سنة رابعة في جامعة تشرين باللاذقية.

نهيدة عبد الحميد أول إمرأة تنتخب كـ (مختار) في سورية

نهيدة عبد الحميد أول إمرأة تنتخب كـ (مختار) في سورية

أترك تعليق

مقالات
أنيا مولينبيلت/ موقع الجمهورية- من منّا لا يتذكرُ مشهد الوداع الحزين في الفيلم الكلاسيكي كازابلانكا؟ ها هما إنجريد بيرجمان وهمفري بوغارت يقفان متقابلين في المطار. هي تعتقدُ أنها ستبقى معه، بينما يصعد زوجها الطائرة. أما بوغارت يرى الأمور بشكل مختلف. يوصل حبيبته إلى طائرة زوجها قائلاً: ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015