لأوّل مرّة في تاريخها.. ساكيلاروبولو أول امرأة تتولّى رئاسة اليونان
أول رئيسة لليونان.. قاضية تهتم بشؤون المرأة والبيئة

أثينا/ وكالات- في خطوة غير مسبوقة، دخلت القاضية اليونانية، إيكاتيريني ساكيلاروبولو، التاريخ من أوسع أبوابه، بعد انتخابها رئيسة للبلاد بغالبية كبرى، لتكون بذلك أول امرأة تصل لهذا المنصب.

البرلمان اليوناني، أعلن تصويت مئتان وواحد وستون نائبًا في البرلمان من أصل ثلاثة مئة نائب لصالح انتخاب ساكيلاروبولو، والتي كانت تشغل منصب رئيسة مجلس الدولة، ومدافعة عن قضايا البيئة، لتكون خلفاً للرئيس السابق بروكوبيس بافلوبولوس.

أصبحت إيكاتيريني ساكيلاروبولو أول امرأة تتولى رئاسة الدولة في تاريخ اليونان، والقاضية السابقة البالغة 63 عاما، التي ستترأس البلاد لولاية من خمس سنوات، تسلّمت، يوم الجمعة 13 أذار، زمام الحكم، متعهدة بحماية حدود البلاد والدفاع عن حقوق الإنسان مع دعوة اليونانيين إلى توخي الحذر واتباع التعليمات الصحية لاحتواء فيروس كورونا المستجد مع تسجيلها أكثر من 100 إصابة، وكانت قد حددت أولوياتها وهي معالجة الأزمة الاقتصادية والتغير المناخي وموجة الهجرة، ومؤكّدة على تمسك اليونان بمبادئه الديمقراطية.

الرئيسة الجديدة عبّرت عن أملها في أن يؤدي انتخابها إلى تحسين وضع جميع اليونانيات في الأسرة والمجتمع، وأكدت أنّه قد حان الوقت للنساء في هذ البلد الإدراك أنَّ بإمكانِهنّ تحقيق أحلامِهنّ دون مواجهة عقبات لمجرد أنّهُنّ وُلدن إناثاً.

ساكيلاروبولو، البالغة من العمر ثلاثةٍ وستون عاما، لا تنتمي إلى أي حزب سياسي، وتعتبر ناشطة بارزة في مجال حقوق المرأة.

ورغم أن الرئيس في اليونان هو رأس الدولة والقائد العام للقوات المسلحة إلا أن المنصب يعتبر فخرياً إلى حد كبير، ويصادق الرؤساء اليونانيون على الحكومات والقوانين ولديهم من الناحية الفعلية سلطة إعلان الحرب، لكن فقط بالتوافق مع الحكومة.

أول رئيسة لليونان.. قاضية تهتم بشؤون المرأة والبيئة

أول رئيسة لليونان.. قاضية تهتم بشؤون المرأة والبيئة 

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
wilpf- إن التحديات والمعاناة التي تواجه النساء السوريات منذ اندلاع النزاع قبل عقد من الزمن باتت واضحة وضوح الشمس. لقد فقدت النساء بشكل مطرد الأمن والسكن وسبل العيش وأفراد من أسرهن ومكانتهن الاجتماعية، بالإضافة إلى تعرضهن للعنف الأسري والتحرش الجنسي والتمييز المؤسسي الممنهج في كل جانب ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015