تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية » مؤتمر دور المرأة الاقتصادي “WEP16” اختتم اعماله في عمان
مؤتمر دور المرأة الاقتصادي “WEP16” اختتم اعماله في عمان
مؤتمر دور المرأة الاقتصادي "WEP16" في عمان

عمان- أعلن مؤتمر دور المرأة الاقتصادي “WEP16″، والذي اختتم أعماله يوم الأربعاء، حزمة من “الالتزامات الوطنية”، بالشراكة بين القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني وناشطين وخبراء لضمان تعزيز مشاركة المرأة اقتصاديا.

وتضمنت الالتزامات، التي اطلقها المؤتمر، الذي عقد بتنظيم من برنامج “تكامل” للوكالة الاميركية للتعاون الدولي، على اربعة محاور رئيسية، تضمت وضع تمكين المرأة الاقتصادي على الأجندة السياسية، الحصول على التمويل، دعم الاعمال الناشئة في المنزل، دعم النساء في العودة للدخول الى سوق العمل.

وقد امتدت فعاليات مؤتمر دور المرأة الاقتصادي WEP16 الذي ينظمه برنامج الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID “تكامل” بالتعاون مع منظمة IREX على مدى يومين وتركزت النقاشات خلال المؤتمر حول أهمية تعزيز مشاركة المرأة بسوق العمل ومشاركتها الاقتصادية.

واعتبر البيان الختامي للمؤتمر ان التغيير الايجابي هو “مسؤولية جماعية، وان جميع الجهات الشريكة لديها القدرة على تحقيق الممارسات الفضلى، كل حسب القطاع الذي يعمل من خلاله على المستوى الوطني والمجتمعي”.
واشار الى ان المؤتمر “سيكون نقطة انطلاق لالتزامات وطنية ستنفذ خلال العامين الجاري والقادم، بما يدعم الجهود الوطنية لتعزيز دور المرأة الاقتصادي”.
وفي المحور الاول، تضمن التزام من اللجنة الوطنية لشؤون المرأة الأردنية بالتعاون مع جمعية ادامة للطاقة والمياه والبيئة، ومن خلال مذكرة تفاهم، بانشاء فريق عمل مشترك لتعزيز دمج العدالة المبنية على النوع الاجتماعي ضمن قطاعات الطاقة والمياه والبيئة، وتدريب فرق عمل لتنفيذ مبادرات ذات علاقة.
كما التزمت جمعية معهد تضامن النساء باستدامة جهودها للحشد وكسب التأييد لتنفيذ حملات لتحقيق التغييرات المطلوبة بما يضمن مكاسب في جال حقوق المرأة. فيما تضمنت الالتزامات ايضا تعهدا باعداد أولويات على مستوى صناعة القرار، من خلال الأبحاث بالتنسيق والتعاون مع برنامج “USAID تكامل” والشركاء الوطنيين.
وفي محور التمويل، التزم صندوق المرأة بالمهام في دمج ما لا يقل عن 3000 لاجئة سورية من خلال تمويلات مشتركة مع مقترضات اردنيات، وتمكينهن من خلال برامج تدريبية متخصصة، اضافة الى العمل مع البنك المركزي لاطلاق خدمة الدفع الالكتروني، وتعميمها على المنتفعات لتخفيف نفقات المواصلات والحصول على فرصة الادخار من خلال محفظتهن المالية.
كما تعهدت شركة “F03” باطلاق برامج زمالة، مدتها 6 أشهر لـ 105 سيدات قمن بتأسيس مشروع ريادي ناشئ، اضافة الى 12 لقاء للسيدات صاحبات المشاريع الريادية على مدار سنة خارج العاصمة، وعقد معسكر تدريبي جديد للسيدات المستثمرات واخر تدريبي جديد للرجال المستثمرين بحيث يتم الاستثمار في نهاية المعسكرين بمشاريع تترأسها سيدات، الى جانب التزام برنامج “USAID سياحة” بتوفير الدعم الفني والمالي للرياديين في مجال السياحة والسياحة البيئية.
اما محور الاعمال الناشئة المنزلية، فالتزم برنامج “USAID LENS” بتوفير الدعم الفني اللازم لانشاء 3000 عمل ناشئ منزلي في العام 2020 بالشراكة مع البنك الدولي ووزارة البلديات، كما التزم برنامج “USAID تكامل”، بالتعاون مع أمانة عمان بتطوير الاجراءات المتعلقة بانشاء الاعمال من المنزل خارج نطاق قطاع صناعة الاطعمة.
وفي محور الدخول لسوق العمل، التزمت جمعية ادامة وبدعم من برنامج تكامل بتحليل احتياجات سوق العمل من ناحية العرض، والخروج بمقترحات لتعزيز المواءمة بين نتائج تحليل الطلب والعرض، كما وتلتزم جمعية ادامة بمتابعة انضمام شركات القطاع الخاص لميثاق “الاستدامة من خلال العدالة المبنية على النوع الاجتماعي”، اضافة الى الالتزام بمتابعة تنفيذ الدراسة “جسر الفجوة الجندرية في الكتب المدرسية” والتنسيق مع الشركاء الوطنيين في هذا المجال اضافة الى متابعة البرامج التدريبية في مجال التعليم المهني المبني على النوع الاجتماعي.
كما اكدت مؤسسة “صداقة” استمرارها بجهود كسب التأييد لتعديل المادة 72 من قانون العمل، حول انشاء الحضانات بالتعاون مع القطاعين العام والخاص، اضافة الى اعداد ورقة بيضاء تبين نماذج الحضانات المختلفة وتقديمها للحكومة الأردنية لتبنيها وتنفيذها، وكذلك التزام اللجنة الأردنية للانصاف بالأجور ومنظمة العمل الدولية بالتنسيق والتعاون مع الحكومة على تعديل قانون العمل، فيما يتعلق بحقوق المرأة والعمل، اضافة لالتزام اللجنة بمراجعة القائمة الذهبية للشركات والمساهمة بتنظيم قطاع التعليم الخاص فيما يتعلق بأجور المعلمات.

مؤتمر دور المرأة الاقتصادي "WEP16" في عمان

مؤتمر دور المرأة الاقتصادي “WEP16” في عمان

أترك تعليق

مقالات
عمان/ القدس العربي- أظهر التقرير السنوي الصادر عن دائرة قاضي القضاة لعام 2017 أن الأردن يشهد يومياً تسجيل 213 عقد زواج من ضمنها 29 حالة لزواج مبكر “زواج في الفئة العمرية 15-18 عامًا”، كما يشهد تسجيل 71 حالة طلاق “رضائي وقضائي” من بينها 15 حالة طلاق مبكر. وسجّل ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015