مـركز «لمساحة آمنة» للمـرأة في حلب
مركزلمساحة آمنة للنساء في حلب

جريدة تشرين- افتتحت جمعية تنظيم الأسرة السورية في حلب، وبتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان، مركز تنمية المرأة «مساحة آمنة للمرأة» المساحة الآمنة هي حيز تشعر فيه المرأة أو الفتاة بالأمان الجسدي والنفسي, ويشير مصطلح «آمن» في السياق الحالي إلى غياب الصدمات النفسية والضغط المفرط والعنف (أو الخوف من العنف) أو سوء المعاملة وفي المساحة تشعر النساء والفتيات, باعتبارهن المستفيدات المستهدفات بالراحة ويتمتعن بحرية التعبير عن أنفسهن من دون خوف من التحيز ضدهن أو الأذى.
هذا المركز مكمل للخدمات الشاملة التي تقدمها الجمعية للمرأة من خدمات الصحة الإنجابية والمشورة والدعم النفسي والاستشارة القانونية حيث بات في إمكان المستفيدات من الجمعية تطوير قدراتهن الاجتماعية والاقتصادية.
وذكر ياسر خواتمي، مشرف المركز أن ما يعادل 30 -35 مستفيدة من الدورات في المركز خلال شهر من افتتاحه حيث يقدم المركز دورات في الخياطة ومبادئ أساسية كالحبكة والدرزة والتفصيل والقص، إضافة إلى دورة في تصفيف الشعر، ويمثل هذا المشروع البداية فقط حيث من الممكن إضافة مهن جديدة حسب الحاجة وتتم إحالة السيدات المراجعات من قبل اختصاصية الدعم النفسي أو المستشارة القانونية أو حتى من جمعيات أخرى للتدريب على إحدى المهن الموجودة حاليا في المركز، لتمكين المرأة من تجاوز حالات العنف والضغط النفسي, لأن تمكين المرأة اقتصاديا ركيزة أساسية نحو التمكين العام للمرأة ودمجها في المجتمع لتصبح مشاركة بالشكل الأمثل حيث تستفيد النساء في المركز من جلسات التوعية الاجتماعية إضافة إلى المشورة حول المشكلات التي قد تواجهها بمساعدة اختصاصية بعلم الاجتماع .
الاختصاصية الاجتماعية في المركز صبا شرابي أكدت أن المركز يقوم بتنمية مهارات التواصل والتحليل عبر عروض الأفلام والندوات التي تستهدف تمكين المرأة اجتماعياً وبذلك يوسع هذا المركز المساحات الآمنة للمرأة  في جمعية تنظيم الأسرة.

مركزلمساحة آمنة للنساء في حلب

مركزلمساحة آمنة للنساء في حلب

أترك تعليق

مقالات
المحامي حسن رفاعة/ صفحة (مركز المواطنة المتساوية) عالفيسبوك- منذ بدأ اﻻنسان يعي نفسه.. بدأ اﻻجتماع البشري يفتّش عن أسلوب حياة.. ينتقل به من الوحشيّة.. والحياة البدائيّة.. إلى حياةٍ تنتظم في أطرٍ ومحدّدات.. تُلزِمُه ببعض القيود.. تلك التي تحدّ من حريّته.. وتحمي حقوقه وحريّته من جانبٍ ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015