منظمة العفو الدولية: تويتر لا يحمي النساء وأصبح بيئة مسمومة!
تقرير "تويتر مسموم" أمنستي

وكالات- فشل موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في حماية النساء اللاتي يستخدمنه من مضايقاتٍ مروّعة يتعرّضن لها، وفق ما أفادت به منظمة العفو الدولية الحقوقية أمنستي يوم أمس الأربعاء 21 مارس 2018.

وكشفت المنظمة في تقرير حمل اسم “تويتر السام”، أن الموقع لم يعط أمر الانتهاكات اهتماماً كبيراً، حتى لو كانت تخرق قواعد السلوك التي وضعها، داعيةً إياه إلى اتخاذ خطواتٍ ملموسة لوقف هذه الانتهاكات.

وأضافت أمنستي أن النساء على تويتر تعرضن لتهديداتٍ بالقتل والاغتصاب وإساءاتٍ عنصرية، مؤكدةً أن الموقع أصبح بيئة مسمومة، وفق تقديرها.

وتوضح شهادات النساء أموراً مروعة تحدث على “تويتر”، إذ قال بعضهن إنهن تعرضن لتهديدات بالقتل والاغتصاب والإساءات العنصرية وأخرى لكونهن مهاجرات، فضلا عن تحرشات جنسية كثيرة.

كما أوضحت منظمة العفو الدولية أن النساء في الوظائف العامة مثل البرلمان والصحافة عادةً ما يكنّ هدفاً للمضايقات، لكن التقرير كشف أن النساء العاديات كنّ أيضاً هدفاً لهذه المضايقات.

وقالت 9 في المئة فقط من المشاركات في الاستطلاع إن الموقع يفعل ما يجب لوقف الإساءات، في حين اعتبرت 78 في المئة منهن إن “تويتر” ليس المكان المناسب للتعبير عن آرائهن.

وتمنع قواعد استخدام “تويتر” المضامين التي تحتوي الكراهية أو العنف أو الإساءة، ووضع الموقع نظاماً للإبلاغ عن هذه الأمور، لكن يبدو أنه غير فعّال.

وقالت نساء إنهن أبلغن مرات عدة الموقع عن إساءات، لكن تجاوب “تويتر” كان محدودا للغاية. كما ذكرت صحيفة بريطانية إنها أبُلغت عن 100 تغريدة مسيئة، لم يحذف الموقع منها سوى اثنين فقط.

وتوصلت المنظمة الدولية إلى هذه النتيجة بعد أن أجرت بحثاً معمّقاً استمر 16 شهراً، وشمل 80 مقابلة مع سياسيات وصحفيات وغيرهن في بريطانيا والولايات المتحدة، إلى جانب استطلاع آراء 1000 سيدة بريطانية.

تقرير "تويتر مسموم" أمنستي

تقرير “تويتر مسموم” أمنستي

أترك تعليق

مقالات
جريدة (العرب) اللندنية- ما قيمة الوطن بلا ميزات المواطنة، إنه بمثابة سير في طابورٍ طويل من المصفّقين والمهلّلين للحاكم الأعظم مع انتفاءٍ لكلّ الحقوق. لذلك أصبح الجميع يبحثون عن الخلاص بأيّ شكل متمثّلاً في الحصول على جنسية بلادٍ أخرى يتمتّعون فيها بمواطنة غائبة في بلادهم. تأمل هند ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015