نساء من أجل مساحات مشتركة.. دعوة مفتوحة
نساء من أجل مساحات مشتركة

برلين/ أبواب- تطلق الصحفية السورية والناشطة في مجال حقوق النساء ياسمين مرعي مبادرتها التي أسستها صيف ٢٠١٦، بفعالية يوم الأحد الأول من تموز ٢٠١٨.

وجاء في الإعلان عن الفعالية: للمرة الأولى منذ انطلاقتها، تدعو مبادرة “نساء من أجل مساحات مشتركة” في برلين إلى حضور أولى الفعاليات التي تنظمها في “Radialsystem”. وذلك بمشاركة فنانين سوريين، وبحضور النساء المشاركات في المشروع، وممثلي المؤسسات الشريكة فيه.

تأتي الفعالية في سياق التعريف بالمبادرة وبالمشاركات فيها، وبما أنتجنه من نصوص مكتوبة عن تجاربهن في المنفى تحت عنوان “أصوات نسائية في المنفى”.

وتشارك في الفعالية الفنانة شادية أبو حمدان (غناء) والموسيقي نبيل أربعين وآخرون.

كمبادرة غير هادفة للربح، تهدف “نساء من أجل مساحات مشتركة” إلى بناء شبكة من النساء الناطقات باللغة العربية في المنفى، ممن يملكن المعرفة والثقة الكافية للتعاطي مع المجتمعات المضيفة وقضية الاندماج. وحتى اليوم، عملت المبادرة في مناطق مختلفة من برلين، مركزةً عملها ضمن مراكز الإيواء في مناطق كرويتسبرغ، شارلوتنبورغ وليشتنراده، مع النساء الأكثر عزلة عن المجتمع الألماني نتيجة ظروف السكن في مراكز الإيواء.

ويتم العمل على شكل ورشات عمل تشارك فيها النساء تجاربهن، ويقدمنها على صيغة نصوص مكتوبة، تترجم إلى الألمانية وتنشر باللغتين في سلسلة كتيبات تحت عنوان (أصوات نسائية في المنفى).

النصوص تتناول بشفافية وشجاعة قضايا الاغتراب، الهوية، التقاليد، فرص النساء في المساواة ضمن المجتمع الألماني، العنصرية، الحب، الاستقلال الاقتصادي، لم الشمل وقضايا أخرى. ويشار إلى أنه لا توجد شروط على المنضمات للمشروع من ناحية الدراسة أو تحصيل الشهادات العلمية، فقد ضم المشروع سيدات أميات، استطعن من خلال الورشات وعبر فريق العمل مشاركة قصصهن.

كل ذلك يأتي ضمن رؤية المبادرة حول فرص التغيير المتاحة أمام النساء اللاجئات على مستوى أنفسهن وعلى مستوى المجتمعات المضيفة، يتضمن ذلك السلبي والإيجابي مما تقدمه هذه المجتمعات، ويفتح المجال أمام التفكير في حضور النساء الفعال في هذه المجتمعات، اجتماعياً، اقتصادياً وسياسياً كذلك.

الزمان: الأول من تموز / يوليو 2018
ما بين الرابعة والسابعة مساء
المكان: Radialsystem

Holzmarktstraße 33, 10243 Berlin

نساء من أجل مساحات مشتركة

نساء من أجل مساحات مشتركة

أترك تعليق

مقالات
زينب حسني عزالدين – باحثة ماجستير في العلوم السياسية/ المركز الديمقراطي العربي- يعتبر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي شكل في القرن الماضي أفضل نص من ناحية قوة تأثيره في هذا المجال، وتعد حقوق المرأة أكبر تحد في هذا المجال؛ فلا يمكن إنكار إنجازات الحركة النسوية على المستوى العالمي ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015