وأخيراً .. السعودية تسمح للمرأة بقيادة السيارة
"إنفوجراف" السعودية تنشر قرار قيادة المرأة للسيارة بـ 8 لغات

الرياض/ وكالات- أصدر العاهل السعودي مساء أمس الثلاثاء أمراً سامياً باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء. وقد حدّدت المملكة السعودية شهر يونيو 2018 بداية قيادة المرأة السعودية للسيارة رسمياً.

كما تضمّن الأمر الملكي تشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات (الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية) لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك. واشترط على اللجنة الرفع بتوصياتها خلال 30 يوماً من تاريخه، والتنفيذ من 10 / 10 / 1439 هـ الموافق لشهر يونيو 2018 ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة.

وقد نشرت وكالة الأنباء السعودية الأمر الملكي الذي يخوّل المرأة هذا الحق الذي منعت منه لعقود. وقال الملك في الأمر الموجّه لوزير الداخلية “نشير إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها”.

وأضاف “كما نشير إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه”.

وقال “لكون الدولة هي حارسة القيم الشرعية فإنها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها سواء في هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته. لذا؛ اعتمدوا تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية — بما فيها إصدار رخص القيادة — على الذكور والإناث على حد سواء، وأن تشكل لجنة على مستوى عال من وزارات (الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية)؛ لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، وعلى اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه، ويكون التنفيذ اعتباراً من 10 / 10 / 1439 هـ ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، وإكمال ما يلزم بموجبه”.

وجاء في نص المرسوم أن أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء في السعودية أفتوا بأن الأصل في قيادة المرأة للمركبة الإباحة.

يشار إلى أن السعودية كانت الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع المرأة من قيادة السيارات بمبررات دينية استناداً لآراء وفتاوى لرجال دين يعارضونها، رغم المطالب والحملات الواسعة التي نظمتها السعوديات طوال السنوات الماضية دون استجابة رسمية.

ولا يوجد قانون رسمي يحظر قيادة السيارة على المرأة في السعودية، لكن القانون السابق لا يسمح لها باستخراج رخصة قيادة، وتعتمد النساء في السعودية في تنقلاتهن على السائقين الذكور.

وتعتبر مصادرة حق المرأة في قيادة السيارات أمرًا كانت تنفرد به المملكة دون عن الدول الخليجية المجاورة والعالم وكان له أسباب تتعلق بهيمنة العادات والتقاليد والعرف المطبق في الجزيرة العربية إضافة إلى السلطات الدينية في المملكة، وفقًا للسفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق.

ويؤكد هذا الحديث الدكتور معتز سلامة، مدير برنامج الخليج العربي بمركز الدراسات الاستراتيجية بالأهرام، الذي أوضح أن التقاليد الاجتماعية تهيمن على المملكة منذ زمن طويل وتفرض على المرأة ضوابط معينة في طريقة حياتها والتي من بينها منعها من قيادة السيارات.

وكان مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ذكر – في وقت سابق – أن قرار منع المرأة من قيادة السيارة هو حماية للمجتمع من الشر، داعيا إلى عدم اعتبار هذه المسالة الهم الشاغل للمجتمع.

وجاء هذا الأمر الملكي الجديد بعد أيام قليلة من صدور قرار يجيز للمرأة السعودية التواجد في الملاعب لمشاهدة المباريات الرياضية.

وأوضحت تقارير إعلامية أن هذه التطورات تأتي وسط تقارير تتحدث عن اتساع مساحة الترفيه في السعودية والسماح بتنظيم الحفلات الموسيقية. حيث احتشدت مئات النساء السبت الماضي في ملعب رياضي للمرة الأولى، ونظمت عروض تضمنت حفلات موسيقية مع رقص شعبي وألعاب نارية.

كما تداولت مواقع إخبارية إلكترونية توصياتٍ لمجلس الشورى السعودي حول قيادة المرأة للسيارة؛ ومنها:

1- ألا يقل عمر السائقة عن 30 سنة .
2- موافقة ولي أمر السائقة على قيادتها للسيارة .
3- الحصول على رخصة قيادة من مركز تعليم القيادة النسائي .
4- أن تكون السائقة محتشمة في لبسها ولا تضع أي مواد للزينة بتاتاَ .
5- يسمح لها بالقيادة داخل المدينة فقط ولا يسمح لها بالقيادة خارجها بدون محرم سواء القرى أو الضواحي.

6- تحدد أوقات السماح بالقيادة من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الثامنة ليلاً أيام السبت إلى الأربعاء, وفي يومي الخميس والجمعة من الساعة الثانية عشر بعد الظهر إلى الساعة الثامنة مساء.

7- أن تحمل معها هاتفاً للحالات الطارئة.

8- الإتصال على مركز المرور النسائي في حالات التعديات والمشاكل أوعطل السيارة.

9- دفع مبلغ مالي معين سابقاً في حساب الرخصة لدى المرور النسائي مخصص لتصليح أعطال وبنشر السيارة عند الحصول على الرخصة.

"إنفوجراف" السعودية تنشر قرار قيادة المرأة للسيارة بـ 8 لغات

“إنفوجراف” السعودية تنشر قرار قيادة المرأة للسيارة بـ 8 لغات

أترك تعليق

مقالات
الخبير السوري- ارتفاع نسبة الإناث إلى الذكور في المجتمع السوري بات أمراً سهل الملاحظة، تستطيع ومن خلال مسحٍ مصغّر تقوم به في مكان عملك، أو حتى في وسيلة نقلٍ عامّة، أن تلاحظ وبشكل واضح أن نسبة الإناث باتت متفوقةً على نسبة الذكور، ربما تكون هذه الملاحظة دقيقة وتعبّر عن اختلاف النسبة ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015