“يوم واحد للحجاب” في فرنسا
حملة "ارتداء الحجاب ليوم واحد"

سيريانيوز- من أجل “فهم أفضل… لتجربة نظرة الازدراء”, أعلن طلاب في معهد الدراسات السياسية في العاصمة الفرنسية باريس إلى حملة “ارتداء الحجاب ليوم واحد” في محاولة لفهم نظرة الازدراء التي تواجهها النساء المسلمات.

وكشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن هذه الدعوة جاءت رداً على رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس بعد أسبوع على اقتراحه لوجوب حظر الجامعات للحجاب، على اعتبار أن غالبية الشعب الفرنسي يعتقد أن الإسلام لا يتّفق مع قيم الجمهورية.

ودعا منظمو الحملة  الناس إلى ارتداء الحجاب ليوم واحد، لافتين إلى أنه من خلال تغطية المشاركين لشعورهم قد يصلون إلى “فهم أفضل… لتجربة نظرة الازدراء” التي تعانيها بعض النساء المسلمات.

وأضاف المنظمون أنهم “كانوا يحاولون إزالة الغموض عن الحجاب من خلال دعوة الطلاب والموظفين لمحاولة ارتدائه”.

وأعلنت الجمعية النسوية لمعهد العلوم السياسية –Politiqu’elles– عن دعمها للحملة  لأن الحدث يهدف إلى “إعطاء صوت لأولئك الذين نتحدث عنهم في كل وقت، ولكنهم لا يُسمعون”.

وأثار هذا الحدث التفاعل عبر فرنسا كلها ووصلت التغريدات المعلقة على الحملة حتى ظهر يوم الأربعاء إلى أكثر من 35 ألف تغريدة عنه.

ورد بعضهم على الحملة منهم برنار هنري ليفي -الكاتب والفيلسوف الفرنسي- في تغريدة “يوم الحجاب في معهد العلوم السياسية إذاً متى سيكون يوم الشريعة؟ أو يوم الرجم؟ أو يوم العبودية؟ “.

وكتب برونو لو مير وزير الزراعة السابق “بصفتي أستاذاً بمعهد العلوم السياسية، أُعبر عن عدم موافقتي على #يوم_الحجاب في فرنسا، النساء مرئيات لا للرجعية!”.

ويذكر أنه في عام 2011، حظر الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي النقاب في جميع الأماكن العامة، ف”العامل في مجال الخدمة العامة بالدولة يجب عليه طبقاً للقانون أن يكون نزيهاً ومحايداً، ولهذا لا يمكن أن تظهر معتقداتهم الدينية بواسطة رموز بارزة مثل الحجاب”.

حملة "ارتداء الحجاب ليوم واحد"

حملة “ارتداء الحجاب ليوم واحد”

أترك تعليق

مقالات
موقع (الجمهورية)- يتلعثم أحمد، الطالب في الصف الثامن الإعدادي، وهو يقرأ بضع جمل سهلة اختارها له والده من كتاب مخصص لطلاب الصف الخامس الابتدائي، إذ يقوم بتهجئة الحروف ليتمكن من استكمال قراءة الكلمات، ودون مراعاة التشكيل أيضاً. كما أنه لا يجيد معظم العمليات الحسابية التي تضم «ثلاث ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015