برنامج “النساء في الأخبار” يصقل مهارات الصحفيات للوصول إلى المناصب القيادية
برنامج "النساء في الأخبار"

شبكة الصحفيين الدولية- تحلم كل صحفية بعد سنوات طويلة من العمل أن تصعد سلم المناصب القيادية لتجني ثمار جهدها ولكن قد تتحطم أحلامها على عتبة القيود المهنية والإدارية، فانتبهت المنظمة العالمية للصحف وناشري الأخبار (وان إيفرا) إلى أهمية خلق بيئة عمل مواتية للصحفيات وتمكينهن داخل غرف الأخبار من خلال تزويدهن بالتدريبات المكثفة على مبادئ الإداراة الصحفية، والتخطيط الإستراتيجي، ومهارات الإعلام الجديد وذلك من أجل دعم وصول النساء إلى المناصب القيادية في الصحف، ومساعدتهن على ترتيب أولوياتهن وتحقيق طموحاتهن المهنية.

تصفّحت “شبكة الصحفيين الدوليين” أجندة البرنامج التدريبي، وحاورت القائمات على تدريب الصحفيات في الوطن العربي لمعرفة الهدف من البرنامج، وأنواع التدريبات المقدمة للصحفيات، وشروط الإنضمام للبرنامج. 

بدأت فاطمة فرج، المديرة الاقليمية لـ”برنامج النساء في الأخبار” حديثها لـ”شبكة الصحفيين الدوليين” قائلةً: “تواجه الصحفيات في الوطن العربي الكثير من الضغوط للتوفيق بين أعبائهن الأسرية والمهنية، ومن هذا المنطلق يسعى برنامج (النساء في الأخبار) المنفّذ من قبل (وان-إيفرا) المؤسسة البارزة للصحافة العالمية، وبدعم من الوكالة السويدية للتنمية الدولية ووزارة الشؤون الخارجية النرويجية، إلى تقديم كافة أوجه المساندة لمساعدة الصحفيات على الوصول إلى مراكز صنع القرار في المؤسسات الصحفية مما يؤثر بدوره في اتجاهات صناعة الصحافة في المنطقة العربية وأفريقيا، إلى جانب تحسين أوضاع عمل النساء داخل غرف الاخبار وذلك من خلال تقديم دورات تدريبية متنوعة والتي تتضمن التدريب على مهارات الإعلام الجديد، واستراتيجيات التسويق، والإدارة المالية، وإدارة الموارد البشرية، والتخطيط الإستراتيجي وفهم أفضل للجمهور، وقد بدأ البرنامج في منطقة الشرق الأوسط في عام 2016، وأسسنا الموسم الثالث منه في فبراير/شباط 2018”. 

وتابعت قائلةً: “قمنا بتدريب ٢٨ صحفية من ١٨ مؤسسة صحفية من مصر، ولبنان، والأردن، وفلسطين خلال الفترة من 11 إلى 21 فبراير/شباط الماضي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، وقام بإعطاء البرنامج نخبة من الإعلاميين، ومنهم: منى سلمان، وطارق عطية، وإيهاب الزلاقي، وتارة القاضي، وحنان سناء، وصممت الدورة التدريبية المجانية للإعلاميات اللواتي يهدفن إلى الوصول إلى المناصب القيادية داخل غرف الأخبار”. 

وأضافت: “تتحدد معايير المشاركة بالبرنامج وفقاً للمناصب التحريرية التي تشغلها النساء اللواتي يعملن داخل غرف الأخبار في مصر، ولبنان، والأردن، وفلسطين، ويُشترط موافقة جهة عمل الصحفيات على مشاركتهن في البرنامج، ويمكن للصحفيات المشاركة في البرنامج التدريبي عبر ملء استمارة التقديم فور الإعلان عن البرنامج، وترسل الصحفية تصور للمشروع الذي تريد تنفيذه بعد انتهاء البرنامج التدريبي”. 

وأشارت فاطمة فرج إلى أن كل صحفية تحصل على نوعين من التدريبات، والنوع الأول هو تدريب متقدم على مهارات الإدارة، والتسويق، والإعلام الجديد، وإدارة المؤسسات الصحفية، بالإضافة إلى تدريب فردي Coaching مع مدربات وطنيات، وتقوم المدربة بمساعدة الصحفيات على تنظيم أوقاتهن، والإشراف على المشروعات الخاصة التي تعمل عليها الصحفيات داخل مؤسساتهن الصحفية.

وإلى جانب ذلك، ازداد نشاطنا التدريبي من خلال تقديم دورات تدريبية داخل المؤسسات الصحفية، وقدمنا مؤخراً دورات تدريبية في صحيفة “الوطن” للجنسين، والذين حصلوا على دورات متقدمة في “مهارات الاعلام الجديد”، ومبادئ الإدارة الصحفية والتي ستساعدهم في اتخاذ قرارات جيدة تتعلق بمستقبل المؤسسات الصحفية التي يعملون بها، وفقاً لما ذكرته فاطمة فرج. 

وتختتم حديثها قائلةً: “أطمح بتدشين مؤتمر إقليمي في نهاية عام 2018 لكل الصحفيات اللواتي شاركن في البرنامج التدريبي لزيادة فرص التشبيك بينهن”. 

وهناك العديد من الفعاليات المهمة التي نظمها برنامج “النساء في الأخبار” مثل: “المنتدى الأول للنساء في الأخبار” والذي عقد في القاهرة في 16 مايو/آيار العام الماضي، وناقش المنتدى موضوعات متنوعة مثل: المساواة بين الجنسين داخل المؤسسات الإعلامية في مصر، ونساء رائدات في مجال صناعة الإعلام في مصر وأبرز التحديات التي تواجههن”. 

من جهتها، تقول فاطمة خير مدربة وطنية في “برنامج النساء في الأخبار” لـ”شبكة الصحفيين الدوليين”: “أقدم جلسات التدريب الفردي والجماعي للمتدربات المشاركات في البرنامج لكي يصلن إلى مراكز اتخاذ القرار، وتتنوع موضوعات التدريب التي أقدمها على مهارات القيادة، والتخطيط الإستراتيجي، والاتجاهات الحديثة في الصحافة، وتستغرق فترة التدريب الفردي خمس جلسات تحصل عليه كل متدربة وذلك لكي تتمكن من رسم خريطة طريقها المهني خلال فترة تتراوح بين 3 و5 سنوات مقبلة، كما اقترحت فكرة برنامج تدريب اليوم الواحد والذي اعتمدته منظمة (وإن إيفرا) لأساعد المتدربات على رسم خارطة مستقبلهن المهني، وقد نفذنا (تدريب اليوم الواحد) في مصر والأردن في أواخر عام2017 وسننفذه قريباً في لبنان”. 

وأضافت: “يشجع برنامج النساء في الأخبار خرّيجات البرنامج على التواصل مع البرنامج من خلال المشاركة في فعّاليات محلية تُقام كل ثلاثة أشهر في جميع البلدان، وإنشاء شبكات مهنية وشخصية موسّعة على المستويين الوطني والإقليمي، كما يصدر البرنامج كتيّبات أو أدوات الكترونية حول أفضل الممارسات في مجال المساواة الجندرية داخل غرف الأخبار”. 

ويُشار إلى أن برنامج “النساء في الأخبار” يمنح جائزة “القيادة التحريرية للنساء في الأخبار”، كل عام إلى محرّرة متميّزة من إفريقيا وأخرى من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتمهد الفائزات بهذه الجائزة الطريق لزملائهن لتحفيزهم في الوصول إلى المناصب القيادية داخل غرف الأخبار. وقد فازت كل من كريمة كمال بجائزة “القيادة التحريرية للنساء في الأخبار” عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفازت باميلا سيتوني من كينيا، وهي محررة القسم الدولي لمجموعة الإعلام الوطني ومديرة تحرير صحيفة The East African وذلك لعام 2017.

برنامج "النساء في الأخبار"

برنامج “النساء في الأخبار”

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015