منظمة مغربية تطالب بإعادة مغربيات عالقات في سورية
نساء مغربيات محتجزات في سوريا

أصوات مغاربية- وجّه مرصد الشمال لحقوق الإنسان بالمغرب، نداء إلى السلطات المغربية من أجل العمل على إرجاع نساء مغربياتٍ عالقات في سورية رفقة أطفالهن.

المرصد المغربي، الذي سبق له توجيه رسالةٍ إلى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في شهر ماي الماضي، في الموضوع نفسه، قال يوم الثلاثاء؛ إنّ حوالي 200 امرأة وطفل يوجدون في “وضعيةٍ نفسية كارثية” داخل مخيماتٍ للاجئين تابعة لـ”قوات سورية الديمقراطية”.

وقال المرصد إنّ “العديد من النساء من جنسياتٍ مختلفة، من بينهن مغربيات، تلقينَ تهديداتٍ من تنظيم داعش على إثر تلك التصريحات الصحفية”، مطالباً الحكومة المغربية بـ “العمل على إرجاع النساء المغربيات وأطفالهنّ الموجودين في مخيمات اللاجئين بسورية”.

يُشار إلى أنّ “قوات سورية الديموقراطية” كانت قد نفت سابقاً صحة تصريحاتٍ وُجّهت لها، ومن ضمنها اتهاماتٌ بنقل مغربياتٍ متزوجاتٍ من عناصر في داعش، إلى ما تبقى من الأراضي الخاضعة للتنظيم في شرق سورية، في إطار تبادل أسرى أو لقاء مبالغ مالية.

ونقل موقع “الحرة”، في يونيو الماضي، عن المُتحدّث باسم قوات سورية الديموقراطية، ريدور خليل، القول: “أبلغنا الحكومة المغربية بطرقٍ متعدّدة بوجود نساءٍ وأطفالٍ ورجالٍ من الجنسية المغربية بحَوزَتنا، وطالبنا بأن تأتي وتستلم مواطنيها، إلا أننا لم نحصل على أيّ ردّ، وما زلنا على طلبنا بأن تأتي وتستلم مواطنيها”.

ومن جانبه، كان الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، قد نفى أن يكون المغرب قد رفض عودة مغربياتٍ يوجدن في مخيمات اللاجئين بسورية، وقال: “لا يمكن أن يكون لدينا موقف الرفض، هذا واجبنا ومسؤوليتنا ولا يتصوّر فينا أن نتنكّر لأيّ مغربيّةٍ أو مغربيّ في أيّ مكان”.

نساء مغربيات محتجزات في سوريا

نساء مغربيات محتجزات في سوريا

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015