أعمال تشكيلية عن المرأة في قاعة لؤي كيالي
من أعمال الفنانة السورية صريحة شاهين

دمشق/موقع بلدنا أونلاين- قدمت الفنانة التشكيلية صريحة شاهين؛ في قاعة لؤي كيالي في صالة الرواق العربي التابعة لاتحاد التشكيليين السوريين، معرضها تحت عنوان “سورية الأم” معبرة عن حالات انسانية متعددة مجسدة المرأة السورية في أبهى حالاتها الوطنية.
واعتمدت الأعمال الاثنان والخمسون للتشكيلية شاهين وهي بأحجام صغيرة الأسلوب التعبيري المقترب من التجريد بمناخات لونية مزجت بين لون الأرض الترابي ولون الدم الأحمر مع تباينات زرقاء في بعضها كفسحة للأمل كما حوت بعضها على البورتريه المموه الباحث عن هوية في الملامح في خضم الكم الكبير من التشظي بالروح والجسد.
وقالت التشكيلية شاهين في تصريح لـ سانا الثقافية أردت من خلال هذا المعرض تقديم أعمال تشكيلية تتحدث عن المرأة السورية الصامدة والملتصقة بالأرض والتي قدمت فلذة كبدها فداء للوطن مضيفة إنها استلهمت موضوعات لوحاتها من التراث الإنساني السوري بألوان معبرة عن الحالة التي تعيشها المرأة السورية اليوم.
وأوضحت شاهين أن اختيارها لموضوع المرأة وارتباطها بالوطن جاء تقديرا لدور المرأة السورية خلال سنوات الحرب على سورية في كل مفاصل الحياة وتواجدها جنبا إلى جنب مع الرجل رغم كل ما عانته وتعانيه من ألم وصعوبات حياتية مشيرة إلى أن القاسم المشترك للوحات كان اللون البني المعبر عن الأرض ومدى التصاق المرأة بوطنها.
ولفتت شاهين إلى أنها كغيرها من النساء السوريات لم تتوقف عن عملها الفني خلال سنوات الحرب على سورية انطلاقا من واحبها تجاه وطنها معتبرة أن الفن ينشر الحب والجمال في المجتمع.
يشار إلى أن التشكيلية شاهين درست الفن دراسة خاصة وهي خريجة مركز وليد عزت للفنون التطبيقية باختصاص الخزف وخريجة معهد الثقافة الشعبية اختصاص تصوير زيتي وعضو اتحاد التشكيليين السوريين ولها معارض فردية وجماعية عديدة داخل سورية وحائزة عددا من الجوائز وشهادات التقدير.

من أعمال الفنانة السورية صريحة شاهين

من أعمال الفنانة السورية صريحة شاهين

أترك تعليق

مقالات
د. جواد بشارة/ موقع (المثقّف) الإلكتروني- صدر عن دار غاليمار الفرنسية الشهيرة في مجموعة البلياد المكرسة لكبار الكتاب والمفكرين، طبعة جديدة لمذكرات سيمون دي بوفوار بقلم ابنتها بالتبني لوبون دي بوفوار في 17 آيار مايو 2018، وهي مناسبةٌ لإعادة قراءة واكتشاف هذا الوجه الأنثوي المناضل الذي ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015