ألواحٌ قديمة عمرها 4000 سنة حول حقوق المرأة
موقع أثري في تركيا

جريدة الوطن السعودية- عثر علماء آثار أتراك على موقع أثري واسع يضم ألواحاً قديمة عمرها 4000 سنة حول حقوق المرأة في تلك الأثناء.  وستمنح دراسة هذه الألواح التي تم العثور عليها، لمحة قيمة من الثروة الثقافية التي كان يتميز بها الـ70 ألف شخص الذين احتلوا ذلك المكان في ذلك الزمان.
تقول مجلة إليشيان الفكرية الفرنسية: «جاء هذا الاكتشاف ليؤكد أن حقوق المرأة كانت موجودة منذ فترة طويلة جداً.. فترة طويلة جداً بالفعل، أي قبل أن تُشهر الحضارات الحديثة هذه الحقوق كحقوق أساسية للحياة في المجتمع (من خلال الإعلانات عن حقوق الإنسان، الدساتير أو القوانين المدنية الأخرى).. فيما البعض الآخر أقدم عهداً كان قد ارتأى، من باب الضرورة القصوى، حفر هذه الحقوق الثابتة المتصلة بالجنس الأنثوي على الحجر. لقد نُقشت وحُفرت هذه الحقوق في الرخام، أو بصورة أدق في صخورِ مستعمَرة كولتيب– كانيز- كاروم، وهو موقع أثري واسع في محافظة قيصري في تركيا.
ووفقاً لموقع تركيا اليوم التي ذكرت هذه المعلومات، لقد اكتشف علماء الآثار بالفعل سلسلة من الأدلة المكتوبة، المجمّعة في ألواح عريقة مدفونة في هذا المكان، ويعود تاريخها إلى العصر البرونزي.
حقوق المرأة، والتبني والزواج.. شهادة غير مسبوقة الألواح التي تم العثور عليها، والتي يعود تاريخها لما قبل 4000 سنة توفر لمحة قيمة للثروة الثقافية لـ70 ألف شخص الذين كانوا يحتلون المكان في تلك الفترة.
وتشير مجلة إليشيان في تقريرها إلى أن بعض هذه الألواح تحتوي بالفعل على بيانات اجتماعية تتعلق بحقوق المرأة، ولكن أيضاً بتشريع عقود الزواج.
ويقول الخبير الأثري فكري كولاكوج من جامعة أنقرة، في حديث نشره موقع تركيا اليوم: «من حقوق المرأة إلى تبني الأطفال، أو أيضا الزواجات المُرتبة عند الولادة، تحتوي الألواح التي تم العثور عليها مؤخراً على مجموعة من البيانات الاجتماعية والحضارية لأناضول ما قبل التاريخ». وفي ذات السياق يوضح هذا الخبير قائلاً: «في هذه الألواح نجد- على سبيل المثال- رسالة مؤثرة من امرأة موجهة إلى زوجها، ورسالة شكوى أخرى من امرأة تخص زوجة أبيها.. فعلى سبيل المثال، فإنه من المستحيل العثور على مثل هذه البيانات في أرشيف الدولة العثمانية».
إذا كانت معظم الألواح التي عثر عليها تشير إلى بيانات تجارية، فإن ذكر عبارة «قضايا اجتماعية» على البعض منها يمثل مُعطى أثريًا رئيسياً للمنطقة.
ولذلك يتوقع هذا الخبير أن موقع كولتيب KÜLTEPE قد يُدرج قريباً في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

موقع أثري في تركيا

موقع أثري في تركيا

أترك تعليق

مقالات
سميرة مبيض/ جيرون- تباينت مفاهيم الحركة النسوية عالميًا، منذ بداياتها في القرن التاسع عشر، عمّا هي عليه اليوم، ونحن في القرن الحادي والعشرين، فكانت تتأثر بالمراحل الزمنية والمناطق الجغرافية التي تتنشر فيها، مع احتفاظها بجذر مشترك هو الدفع بقضايا المرأة، على الرغم من التعددية السياسية ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015