إعلان تأسيس “التحالف النسوي السوري”
تحالف نسوي

تلقت وكالة أخبار المرأة بيان الإعلان عن تأسيس التحالف النسوي السوري لتفعيل قرار مجلس الأمن رقم  1325 تحت شعار كل النساء السوريات من اجل الأمن والسلام ووكالة أخبار المرأة تنشره كما وردها كالآتي:

أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325 بشأن المرأة، السلام والأمن الصادر في العام 2000م، يعتبر خطوة ايجابية في سبيل إشراك المرأة في السلام والأمان، فالأمم المتحدة وعبر مجلس الأمن اعترفت بالتأثير الخاص للنزاعات على النساء وبالحاجة إلى تضمين النساء باعتبارهن صاحبات مصلحة نشطة في مجال درء الصراعات وحلها، وهو من أروع القرارات الحقوقية الامتيازية بالنسبة للمرأة، ولا أحد يستطيع الالتفاف عليه، وإنما التمسك به وتنفيذه، سواء كان من الدول أو من الأمين العام للأمم المتحدة، أو من الأفراد. فالقرار اكد على كافة حقوق المرأة الواردة في إعلان بكين 1995 واتفاقية ” السيداو ” ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ,والتزامات الدول بها باعتبارها مسؤولية مجلس الأمن لحفظ السلام والأمن الدوليين.
ان مجلس الأمن بقراره رقم 1325, حدد المرأة كشخصية كاملة الأهلية وليست تابعة من خلال التأكيد على دورها في عملية السلام والأدوار التي تقوم بها في أوقات السلم والحرب والكوارث.
وتم التشديد، على الحاجة إلى:
·        مراعاة خصوصية المرأة وإشراكها في عمليات الحفاظ على الأمن وبناء السلام وخصوصا في المناطق المتضررة من النزاع.
·        التوعية الشاملة بخصوصية المرأة في الصراعات واتخاذ التدابير لضمان حمايتها والالتزام بحقوق الإنسان للنساء والفتيات.
·        تأمين الاحتياجات الخاصة للنساء والفتيات في النزاعات.
·        دعم دور المرأة في مجالات المراقبين العسكريين والشرطة المدنية والإنسانية ومراقبي حقوق الإنسان.
·        تمثيل نساء المجتمعات التي شهدت صراعات مسلحة لإسماع أصواتهن في عملية تسوية الصراعات، ليصبحن جزءا من جميع مستويات صنع القرار كشريكات على قدم المساواة لمنع الصراعات وحلها وتحقيق السلام المستدام.
·        مشاركة المرأة في المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية وآليات منع النزاع ومفاوضات السلام وعمليات حفظ السلام، إلى حماية النساء والفتيات من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، واتخاذ اجراءات فعالة لحمايتهن إضافة إلى العمل على منع العنف ضد المرأة من خلال تعزيز حقوق المرأة في إطار القانون العام للدولة واعمال المساءلة وتطبيق القوانين.
·        يتعين على الدول الأعضاء وضع وتنفيذ خطط العمل الوطنية لتنفيذ هذا القرار.
·        اقامة ورشة عمل وطنية , بمشاركة حكومية وغير حكومية, من اجل تعريف الآليات الوطنية ذات العلاقة بقرار مجلس الأمن رقم 1325 ودعم جهود الآليات الوطنية من أجل تطوير خطط عمل وطنية لتنفيذ القرار.
رغم أن القرار لم يكن يذكر سورية في السابق، لكنه أصبح ضرورة ملحة بعد شهر اذار عام 2011م, واضحت سورية في بؤرة الصراعات وعصفت بها-ومازالت- الحروب الدموية والنزاعات الكارثية, والآن ستأتي مرحلة السلام, وضرورة مشاركة المرأة في جميع مراحل بناء السلام وتثبيته, وبالتالي هذا وقت تنفيذ القرار والاهتمام به في هذه المرحلة المهمة جدا, بالنسبة لسورية, لذلك فإننا سنعمل استنادا على التوجهات الاستراتيجية التالية:
v    الاهمية الضرورية لمشاركة المرأة السورية المتكافئة والكاملة في جميع مراحل المفاوضات وبناء السلام وحفظ السلام, وأن لا يتم تجاهل المرأة فيما يخص بقية المراحل من ناحية التخطيط وإعادة الإعمار وحفظ السلام والمشاركة في مختلف العمليات القادمة, سواء في الإعداد لجميع انواع الانتخابات القادمة, أو في أي صورة من الصور التي يجب أن تؤدي للبناء فيه خلال هذه المرحلة الانتقالية إلى مرحلة الاستقرار, وبالتالي نؤكد على أهمية مشاركة النساء, ومن اجل تفعيل مخرجات جميع الحوارات الوطنية ,المدنية والحقوقية, فيما يخص نسبة مشاركة النساء في مختلف المؤسسات والهيئات, ومشاركة المرأة السورية في جميع الفعاليات بالإضافة إلى مشاركة مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة في كيفية التوعية بالقرار 1325, وخاصة من جهة النساء بأهمية المشاركة وتفعيل دورهن في تنفيذ هذا القرار.
إن جهودنا المبذولة لتبني القرار الأممي الخاص بالمرأة في سورية، ولحماية النساء اللاتي يعانين من اللجوء والنزوح وظروف عدم الاستقرار ,الناتجة عن النزاعات المسلحة. سيعتمد على تنفيذ اجندة المرأة والسلام والامن، عبر المحاور التالية:
·        التعريف بماهية القرار الدولي وأهم محاوره التي تؤكد على أهمية مشاركة المرأة المتكافئة والكاملة كعنصر فاعل في منع نشوب المنازعات وإيجاد حل لها وفي مفاوضات السلام وبناء السلام وحفظ السلام.
·        مساهمة المرأة السورية المتكافئة ومشاركتها الكاملة في جميع الجهود الرامية إلى صون السلام والأمن وتعزيز هذه الجهود وحث جميع الأطراف الفاعلة على زيادة مشاركة المرأة وإدراج منظور النوع الاجتماعي في جميع مجالات بناء السلام.
·        تكافل الجهود الحكومية وغير الحكومية الرامية لوقاية النساء وحمايتهن من العنف على المستوى الوطني، وذلك لمحورية الدور الذي تلعبه المرأة لمنع نشوب الصراعات وتخفيف حدتها وتسويتها إضافة الى العبء المتباين الذي تتحمله النساء والفتيات خلال فترة الصراعات.
·        الوعي بشأن القضايا ذات الصلة بالقرار من أجل بناء القدرات الوطنية السورية الحكومية وغير الحكومية، حول وضع خطط العمل لمتابعة تنفيذ القرار التي من شأنها أن توفر الأطر الداعمة لوقاية وحماية المرأة والطفولة من النزاع إضافة إلى إشراك المرأة في سبل إحلال السلام وجهود الإغاثة والإعمار ما بعد النزاع.
·        تبيان مختلف اثار الحروب على المرأة السورية وعلى التنمية، والكيفيات المطلوبة للحد من هذه الاثار، والتشجيع على اقامة مجتمعات مسالمة لا يهمش فيها أحد من اجل تحقيق التنمية المستدامة واتاحة وصول الجميع الى العدالة وبناء مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة وشاملة للجميع على جميع المستويات.
·        تبيان الكيفيات في تغيير الادوار بين الرجال والنساء في اوقات السلم والحرب واختلاف تأثير الازمات السياسة والاقتصادية على الرجال والنساء واوجه الاختلاف في حالات النزوح واللجوء واستفادة الرجل والمرأة من الدعم والانعاش والاغاثة واعادة الاعمار.
·        تعزيز الإجراءات الوقائية اللازمة في بناء قدرات المرأة فيما يتعلق بالتعامل مع الأزمات والطوارئ بمختلف أنواعها وبما يؤكد على دعم جهود الحكومة في اعتبار المرأة شريكا استراتيجيا في مختلف المجالات.
·        اهمية تبادل الخبرات الاقليمية والدولية في مجال حماية المرأة ,للتأسيس لمرتكزات صلبة توفر للمرأة الحصانة والحماية في كل الظروف والأوقات.
·        التنسيق الكامل مع المؤسسات الدينية والثقافية والإعلام، واعلاء دورها في دعم قضايا المرأة والأمن والسلام وتعزيز الشراكات وآليات تفعيل خطة العمل التنفيذية في سورية.
·        العمل على وضع خارطة طريق لتنفيذ قرارات مجلس الأمن المعنية بحماية المرأة السورية، لضمان توفير الحماية القانونية للنساء من خلال تطوير التشريعات الوطنية.
وبناء على ما سبق، سيتم العمل على تطوير الاستراتيجيات الوطنية السورية لأجندة المرأة والأمن والسلام، عبر ما يلي:
1.     الاعلان عن تأسيس هيئة وطنية سورية، هي:
التحالف النسوي السوري لتفعيل قرار مجلس الأمن 1325.
سيعمل على دعم وتوجيه عمليات تطوير خطة عمل وطنية في سورية لتنفيذ القرار.
2.     اختيار أعضاء هيئة استشارية، من ممثلي الهيئات الموقعة، بناءً على خبراتهم و/أو التزامهم بأجندة المرأة والسلام والأمن أو القضايا ذات الصلة، ومن خبراء سوريين من خارج الاسماء المؤسسة، يعملون على بناء شروط مرجعية، وقواعد توضح دور ومسؤوليات الهيئة الاستشارية، بناء على ترتيبات التواصل مع المنسق المكلف بذلك.
3.     العمل على اختيار هيئة خاصة بالاتصال ممثلة من الاعضاء المؤسسين في كل مؤسسة. من أجل ضمان الاتصال والتواصل للاستفادة بالمستوى الملائم من الخبرات الوطنية السورية الحكومية وغير الحكومية وبشكل متوازن، ولإجراء مسح لأصحاب العلاقة وعقد المشاورات معهم، من اجل بذل كافة الجهود لبناء وتطوير خطة العمل الوطنية. وتقوم بوضع بنود اولية لخطة عملهن خلال اسبوع من تاريخ اعلان التأسيس، بناء على ترتيبات التواصل مع المنسق المكلف بذلك.
4.     تكوين أمانة عامة للتحالف، من متخصصات ومتخصصين بأجندة المرأة والسلام والأمن وتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 ,تكون بمثابة الجهة القائدة لضمان اتساق واستمرار العملية, وتنتخب بالاجتماع الاول من الهيئات والشخصيات المؤسسة.
5.     التعاون بين مختلف الاطراف الحكومية وغير الحكومية، والخبيرة في قضايا النوع الاجتماعي ,ومع هيئة الأمم المتحدة الخاصة بتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين .
6.      العمل على تأسيس فريق من الخبراء السوريين، حكوميين وغير حكوميين، غير رسمي معنيٍّ بالمرأة والسلام والأمن، يسمى: لجنة توجيهية وطنية سورية، تقود عملية تبني خطة العمل الوطنية وتنفيذها وتكييفها مع السياق المحلي في مراحل لاحقة. بناء على ترتيبات التواصل مع المنسق المكلف بذلك.
7.     العمل مع مختلف الفعاليات الحكومية وغير الحكومية من اجل الإعداد ل: خطة عمل وطنية (NAP) خاصة لتفعيل القرار1325 على المستوى الوطني السوري.
8.     تم الاتفاق على تكليف الزميل فهد السيد المدير المسؤول لملتقى السلام للمرأة السورية والمنسق العام لتجمع مؤسسات المجتمع المدني السوري ,للقيام بدور المنسق لا نجاز الترتيبات الادارية المطلوبة للوصول بالتحالف الى الاجتماع العام الاول ,والمتفق اوليا على عقده بتاريخ 21اذار 2017 ,وللتواصل مع المنسق ,من خلال السبل التالية:
Mo:            00963930641043
Tel:             00963114415302
fahed said‏ <fahedsaid68@gmail.com‏> Mail:
الشخصيات المؤسسة والهيئات الموقعة
أ‌-  الشخصيات النسوية السورية المؤسسة للتحالف والناشطات المعروفات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، وتم ترتيبها وفقا للحروف الابجدية، ودون ذكر أي صفة تعريفية اخرى:
1)     احسان شرباتي
2)     احلام حسن
3)     اخلاص حسن غصة
4)     امل الدبيات
5)     أمل مارديني
6)     انعام ابراهيم نيوف
7)     إيمان سيدا
8)     ايمان شرباتي
9)     ايمان فتيح
10) بشرى العلي
11) بهية مارديني
12) تماضر اسماعيل فاتح
13) جينا غسان الياس
14) جمانة الكحيل
15) جنان فتيح
16) حياة قجو
17) خلود محمد السعد
18) عائشة وليد بكور
19) ربا فيصل الحايك
20) رنا عبد الوهاب
21) ريم الاطرش
22) ريم الجابي
23) زينب علي كلش
24) سكينة سكر
25) سكينة سليمان
26) سلمى المنجد
27) سليمة الجابي
28) سمر بدر
29) سهير سرميني
30) شعلة خاروف
31) شيرين قجو
32) علا حمزة
33) فاتن عطار
34) فريال محمد شدود
35) لبنى البدوي
36) ليلى الحايك
37) لينا الدبس
38) لينا رفاعي
39) مروة الايتوني
40) مزن مرشد
41) منال الخلف
42) منى سلوم
43) مهوش شيخي
44) مي الحلواني
45) ميادة قربان
46) ميس خليل
47) ميسون ابراهيم
48) ندى قنواتي
49) نغم سليم بحدي
50) همسة أبو رافع
51) هيفين إبراهيم
52) هيفين قجو
53) وسام محمد عثمان
54) ياسمين عبد الفتاح غزالة عينية
ب‌-       الهيئات السورية المؤسسة للتحالف والمعنية في مجال الدفاع عن حقوق المرأة:
تجمع مؤسسات المجتمع المدني السوري (يضم 14 منظمة هيئة ومؤسسة مدنية)
ملتقى السلام للمرأة السورية
المؤسسة السورية الحضارية لمساندة المصابين والمتضررين
جمعية آفرين للمرأة الكردية
التجمع الوطني لحقوق المرأة والطفل.
الاتحاد النسائي السرياني
المؤسسة السورية لرعاية حقوق الارامل والأيتام
مركز المرأة السورية.
جمعية النساء الكرديات السوريات.
مؤسسة بالميرا لرعاية الأمومة والطفولة
مؤسسة المرأة الأمة
المركز السوري للتربية على حقوق الإنسان
اتحاد الكتاب الكرد -سوريا.
جمعية الاعلاميات السوريات
شبكة المرأة الديمقراطية
مؤسسة زنوبيا للتنمية
ملتقى سوريانا للسيدات
الاتحاد النسائي الكردي في سوريا-رودوز.
شبكة افاميا للعدالة
الاتحاد النسائي الوطني الديمقراطي.
الجمعية الديمقراطية لحقوق النساء في سورية
مركز التنمية والأنشطة المدنية بالقحطانية
منظمة سارا لمناهضة العنف ضد المرأة
منظمة المرأة الكردية الحرة.
المقهى النسائي.
راديو هي
قناة النبك الفضائية
مركز بالميرا لمناهضة التمييز بحق الاقليات في سورية
المؤسسة النسوية للدفاع عن المفقودين والمخطوفين في سورية.
جمعية الأرض الخضراء للحقوق البيئية
جمعية نارينا للطفولة والشباب.
المركز السوري لرعاية الحقوق النقابية والعمالية
التجمع الديمقراطي الأهلي للكرد السوريين
جمعية ايبلا للإعلاميين السوريين الاحرار
المركز السوري لقضايا المرأة
منظمة جيان للمرأة
المركز الوطني لدراسات التسامح ومناهضة العنف في سورية
الجمعية الاكاديمية للسلام والتربية المدنية في سورية
مركز شهباء للإعلام الرقمي
المبادرة الاجتماعية النسائية في سورية
مؤسسة سوريون ضد التمييز الديني
مركز ايبلا لدراسات العدالة الانتقالية والديمقراطية في سورية
اللجنة العربية للدفاع عن حرية الرأي والتعبير
اللجنة الوطنية لدعم المدافعين عن حقوق الانسان في سورية
جمعية شاوشكا للمرأة
المؤسسة النسائية السورية للعدالة الانتقالية
حلقة نساء السلام.
رابطة المرأة السورية للدراسات والتدريب على حقوق الانسان
رابطة حرية المرأة في سورية
منظمة تمكين المرأة في سورية
منظمة أفين للمرأة والطفولة
المؤسسة السورية لحماية حق الحياة
مؤسسة جذور سوريا
المؤسسة النسوية لرعاية ودعم المجتمع المدني في سورية
مكتب المرأة في مركز السلام والديمقراطية بالحسكة.
المركز الوطني لدعم التنمية ومؤسسات المجتمع المدني السورية
المعهد الديمقراطي للتوعية بحقوق المرأة في سورية
تجمع سوريون ضد العنف
تجمع معا لأجل عاموده.
المركز السوري للعدالة الانتقالية وتمكين الديمقراطية
مركز بريدج للسلام والديمقراطية
المركز السوري لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب
مركز أحمد بونجق لدعم الحريات وحقوق الإنسان
رابطة العلمانيين السوريين
تاريخ اعلان التأسيس 23\كانون الثاني\2017
سورية –دمشق

تحالف نسوي

تحالف نسوي

أترك تعليق

مقالات
موقع (صحفي)- الحديث عن المرأة في روايات حنّا مينة؛ حديثٌ ليس بالجديد، فقد كثر الكتاب والباحثون الذين تناولوا هذا الموضوع اللافت سواء في مقالات، وبحوث منشورة، في الدوريات، أو في كتبٍ، وأطروحات جامعية يبتغي فيها أصحابها الحصول على هذه الدرجة الجامعية، أو تلك. مؤلفة هذا الكتاب «صورة ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015