الأردنية السفيرة د. هيفاء أبو غزالة تحصد جائزة “المرأة المتميزة”
الأردنية السفيرة د. هيفاء أبو غزالة

منظمة المرأة العربية/ وكالات عربية- أعلنت هيئة المرأة العربية عن فوز الأردنية السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية بجائزة المرأة العربية المتميّزة لعام 2020 في حقل العمل في المنظمات الدولية.

وقالت د. رسل النعيمي المتحدّثة الرسمية باسم هيئة المرأة العربية أن أمانة الجائزة واللجنة التحكيمية أثنت بتقدير كبير على مسيرة عطاء السيدة أبو غزالة وتقديمها صورة مشرقة عن تميّز ونجاحات المرأة العربية في جميع المواقع والمسؤوليات التي تولّتها بجدارة، إذ سبق للسفيرة أبو غزالة أن تسلّمت مناصب أممية مهمة في الأمم المتحدة، كما عملت وزيرةً للسياحة والآثار في بلدها الأردن، و هي عضوة في مجلس الأعيان الأردني. كما تولّت قيادة الاتحاد النسائي الأردني لعدّة سنوات، وكذلك مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى منظمات المجتمع المدني.

وأضافت النعيمي أن السفيرة أبو غزالة ثمّنت في رسالة خطية، تسلّمتها منها هيئة المرأة العربية، جميع مبادرات وبرامج هيئة المرأة العربية التي أصبحت منارةً عربية ودولية للعمل في الفضاء النسائي غير الحكومي. كما أنها عبّرت عن سعادتها البالغة بهذا التكريم، واعتبرت أن هذه الجائزة الرفيعة تُعدُّ من أهم الجوائز التي تكرّم بها نساء العرب، والتي انطلقت من رحاب ورعاية جامعة الدول العربية.

الجدير بالذكر أن احتفالية التكريم بالجائزة ستُقام قريباً في تونس وفي الوقت الملائم.

الدكتورة هيفاء أبو غزالة 

تمّ تكليف الدكتورة هيفاء أبو غزالة مساعداً للأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس لقطاع الشؤون الاجتماعية في شهر آب/أغسطس 2018، كما سبق تعيينها كأمين عام مساعد لجامعة الدول العربية ورئيساً لقطاع الاعلام والاتصال في شهر أيلول/سبتمبر 2013، وتعيينها مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية للمجتمع المدني في نفس العام، وممثّلة الأردن لمنظمة المرأة العربية، وعضواً في المجلس التنفيذي للمنظمة عام 2008.

وقد تولّت وزارة السياحة والآثار في الأردن عام 2011، وكانت عضو في مجلس الأعيان الأردني عام 2007، وشغلت منصب الأمين العام المجلس الوطني لشؤون الأسرة والمديرة الإقليمية لليونيفيم لمدة اثني عشر عاماً. وأيضاً تمّ اختيارها عضو في اللجنة الدولية للأمم المتحدة لمنتدى المنظمات الغير حكومية للمؤتمر العالمي الرابع للمرأة كضابط اتصال عن المنطقة العربية، كما شغلت عدداً من المناصب البارزة في الأردن. وعملت أستاذة في برنامج دراسات المرأة في الجامعة الأردنية. 

لأكثر من ثلاثة عقود، لعبت د. أبو غزالة دوراً محورياً كبيراً علي صعيد المنطقة العربية في عملية الإصلاح السياسي والتشريعي، وتحليل قضايا النوع الاجتماعي، والتخطيط الاستراتيجي والتنمية، وحقوق الإنسان والأمن والسلام. 

جرى ترشيح د. أبو غزالة عام 2005 لجائزة نوبل للسلام بعد تسميتها من قبل المنظمة الدولية “ألف امرأة من أجل جائزة نوبل للسلام 2005”.

يُذكر أن د. أبو غزالة حائزة على العديد من الأوسمة وجوائز القيادة النسائية الإقليمية والدولية البارزة. 

حصلت د. أبو غزالة على شهادتي دكتوراه في علم النفس والتربية، وشهادة ماجستير في الإرشاد التربوي. وقد نشرت العديد من الكتب والدراسات باللغتين العربية والإنجليزية في مواضيع  حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي والتنمية والإدارة والتعليم والإرشاد التربوي، كما قامت بإعداد العديد من الاستراتيجيات على المستويات الوطنية والإقليمية، أبرزها الإستراتجية الإقليمية لمناهضة العنف ضدّ المرأة، والإستراتيجية الإقليمية للمرأة والأمن والسلام والإطار الإقليمي لحماية المرأة من العنف، وهي عضو في العديد من المنظمات الوطنية والدولية. 

الأردنية السفيرة د. هيفاء أبو غزالة

الأردنية السفيرة د. هيفاء أبو غزالة

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
نظرًا لما تراءى للنسويات من تأثير أخلاقيات البيولوجيا على حيوات النساء تأثيراً كبيراً ومباشراً، وارتباط أخلاقيات البيولوجيا بموضوعات عديدة هي نسوية بالأساس؛ فإنّ الاهتمام البحثي في مجال أخلاقيات البيولوجيا من جانبهنّ أمرٌ طبيعي وضروري. وبالبحث والتحرّي النسويين، وبالمنهجية النسوية ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015