الاجتماع الإقليمي التحضيري العربي للدورة الـ 63 للجنة وضع المرأة
الاجتماع الإقليمي التحضيري العربي للدورة الـ 63 للجنة وضع المرأة

القاهرة/ وكالات- نظّمت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) بالشراكة مع المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومنظمة المرأة العربية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية – إدارة المرأة والأسرة والطفولة، الاجتماع الإقليمي التحضيري العربي للدورة الـ( (63للجنة وضع المرأة، وذلك يوم 4 فبراير/شباط 2019 في القاهرة – جمهورية مصر العربية.

وقد أكّدت السفيرة هيفاء أبو غزاله الأمين العام المساعد- رئيسة قطاع الشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية على أهمية مواصلة الجهود المبذولة للنهوض بوضع المرأة وتعزيز دورها في إطار تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كافة النساء والفتيات بالتعاون مع الشركاء الدوليين والإقليميين ومنظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة.

وقالت إن الاجتماع يعد فرصة للنظر في التداخل والترابط بين وضع نظم الحماية الاجتماعية وتوفير الخدمات العامة والبنى التحتية من جهة وبين تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كافة النساء والفتيات من جهة أخرى خاصة في ظل الظروف والتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية خلال السنوات القليلة الماضية مما كان له أثر في عرقلة مسار التنمية في الاتجاه المرجو والمخطط له”.

كما شدّدت السفيرة أبو غزالة على أهمية تعزيز وحدة الموقف العربي في المحافل الدولية من أجل بلورة موقف عربي موحد تمهيداً لعرضه خلال أعمال لجنة وضع المرأة في دورتها الـ63 بنيويورك.

وخلال كلمتها أبلغت الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، عضوات المجلس التنفيذي للمنظمة بأن القمة العربية والتي عُقِدت مؤخراً فى بيروت وافقت على برنامج المنظمة الخاص بدعم النساء المُهَمَّشات، وفي سياق دعم النساء والفتيات ضحايا النزاعات المسلحة والحروب، تستعد منظمة المرأة العربية لعملٍ ميداني يتمثّل بزيارة مرتقبة لدولة اليمن، ويندرج هذا البرنامج في إطار عنوانٍ عريض تطرحه لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة هذا العام وهو أنظمة الحماية الاجتماعية.

كما حضر الاجتماع، والذي عُقِد برئاسة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، رئيس الدورة الحالية للجنة المرأة (د.38)، الوزيرات والوزراء المعنيون بشؤون المرأة في الدول العربية، وممثلي الآليات الوطنية المعنية بشؤون المرأة، وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية.

جديرٌ بالذكر أن هذا الاجتماع نظّمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إدارة المرأة والأسرة والطفولة، والمكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)؛ وذلك بهدف توحيد رؤى الدول العربية لبلورة موقف عربي موحد حول الموضوع المطروح مناقشته خلال أعمال لجنة وضع المرأة وهو “نظم الحماية الاجتماعية، وفرص الاستفادة من الخدمات العامة والبنى التحتية المستدامة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات”. كما يشكل الاجتماع منصة لمناقشة التداخل والترابط بين قضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وضمان نظم الحماية الاجتماعية والبنية التحتية والوصول إلى الخدمات العامة.

الاجتماع الإقليمي التحضيري العربي للدورة الـ 63 للجنة وضع المرأة

الاجتماع الإقليمي التحضيري العربي للدورة الـ 63 للجنة وضع المرأة

أترك تعليق

مقالات
عبد الرحمن الخضر/ العربي الجديد- كشف بحث حديث عن أشكال متباينة لتأثّر المواطنين السوريين بالصراع المتواصل في البلاد، وإصابة العلاقات الأسرية والعلاقات بين الأصدقاء بنوع من الشقاق الواسع، سواء في الداخل السوري أو في بلدان المهجر. واستطلعت مؤسسة “صدى” للأبحاث واستطلاع الرأي، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015