بابا الفاتيكان يسعى لمنح المرأة دورًا أكبر بالكنيسة
البابا فرنسيس يعانق فتاتين مصابتين بمتلازمة "داون"

وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا”- وافق بابا الفاتيكان فرنسيس على تشكيل لجنة للنظر في إمكانية قيام المرأة بدور شماس أو خادم بالكنيسة في خطوة تاريخية تضع نهاية لهيمنة الرجال على الأكليروس داخل الكنيسة الكاثوليكية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا” عن البابا قوله “أعتقد ذلك، سيكون من الجيد للكنيسة توضيح هذه النقطة أوافق على ذلك”.

وقال متحدث باسم الفاتيكان إنه لا يستطيع أن يؤكد أو ينفي هذا التعليق.

ومن المتوقع أن يواجه الإجراء مقاومة شرسة من الكاثوليك المحافظين في ظل رغبتهم في الإبقاء على أدوار منفصلة بوضوح للرجال والنساء داخل الكنيسة.

والشماس هي أدنى الرتب الكهنوتية في الترتيب الكنسي وبمقدور صاحبها القيام بمهام الوعظ والتعميد والإشراف على الجنائز والزواج لكن لا يسمح له بقيادة قداس أو سماع الاعترافات.

وخلال حضوره الاجتماع الدولي للراهبات في الفاتيكان سئل البابا عن السبب وراء منع المرأة من القيام بدور شماس وقال أحد المشاركين إنها ستكون فكرة جيدة إذا تشكلت لجنة لدراسة الأمر.

وأثار البابا فرنسيس القلق بين الكاثوليك المحافظين بشأن ما يعتبرونه ميولا ليبرالية للبابا في سلسلة من القضايا من الطلاق إلى استخدام وسائل منع الحمل.

البابا فرنسيس يعانق فتاتين مصابتين بمتلازمة "داون"

البابا فرنسيس يعانق فتاتين مصابتين بمتلازمة “داون”

أترك تعليق

مقالات
سليم حكيمي/ arabi21- يظلّ موضوع النسويّة من أمّهات ما تدارأَت عليه النّخب عنوانا لصراع الحداثة. وبين ربط وضعية المرأة بالمدوّنات العلمانية أو الدينية وبين الثقافة الذكورية، تفصل المؤرّخة “جُون سْكوت” في كتاب “دين العلمانية” القمح عن زُؤانه في أثر فكري رجّ الوعي ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015