بعد سوريا.. الجزائر ترقي سيدة إلى رتبة لواء في الجيش
تقليد جزائرية رتبة لواء

الجزائر/ وكالات- أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية الثلاثاء ترقية العميد فاطمة بودواني إلى رتبة لواء، كأول امرأة في تاريخ الجزائر يتم ترقيتها إلى هذه الدرجة العسكرية الرفيعة. وقد جاء ذلك في بيان للوزارة خاص بحفل سنوي لإعلان الترقيات في صفوف الضباط السامين للجيش بمناسبة الذكرى الـ 55 لاستقلال البلاد في 5 يوليو  1962.

وحسب ذات المصدر “تم ولأول مرة في صفوف الجيش الوطني الشعبي، ترقية امرأة عميد إلى رتبة لواء”.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية إن الفريق قايد صالح، نائب وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش الجزائري قلّد “رتبة لواء للعميد بودواني فاطمة وهي أول امرأة ترقى إلى هذه الرتبة في صفوف الجيش الوطني الشعبي”.

واللواء فاطمة بودواني من سلاح الجو وكانت قد رقيت إلى رتبة عميد في سنة 2012 من قبل رئيس البلاد عبد العزيز بوتفليقة.

والجيش الوطني الشعبي هو الاسم الرسمي الذي أطلق على جيش الجزائر منذ الاستقلال، ويضم كل الفروع العسكرية المسلحة مممثلة في القوات البرية والقوات الجوية والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوي عن الإقليم تحت إشراف قيادة هيئة الاركان برئاسة أحمد قايد صالح.

والسيدة التي تمت ترقيتها إلى رتبة لواء هي فاطمة بودواني من سلاح الجو وكانت قد رقيت إلى رتبة عميد العام 2012 من قبل رئيس البلاد عبد العزيز بوتفليقة.

وكانت الجزائر التي يتواجد بها عدد كبير من النساء في كافة فروع القوات المسلحة قد رقت امرأتين إلى رتبة عميد، هما فاطمة الزهراء العرجون من الصحة العسكرية في 2009، وفاطمة بودواني من سلاح الجو في 2012.

ورتبة لواء في الجيش الجزائري هي الرتبة الاعلى بعد رتبة فريق.

وسبق الجيش السوري نظيره الجزائري بهذه الخطوة، حيث تمت في الأول من شهر يوليو/ تموز الجاري، ترقية السيدة نبال مدحت بدر من رتبة عميد في الجيش السوري إلى رتبة لواء.

حيث نقلت مواقع إخبارية سورية في وقت سابق هذا الأسبوع، أنه وضمن القائمة الدورية التي تصدرها القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة، رُقيت العميد المهندسة نبال مدحت بدر، إلى رتبة لواء في الجيش السوري، لتكون ثاني امرأة في تاريخ سورية تحمل هذه الرتبة العسكرية بعد اللواء باسمة الشاطر العاملة في جهاز الشرطة التابع لوزارة  الداخلية.

تقليد جزائرية رتبة لواء

تقليد جزائرية رتبة لواء

أترك تعليق

مقالات
آمال قرامي/alfaisalmag- أثار‭ ‬تناول‭ ‬الروائيات‭ ‬والكاتبات‭ ‬والدارسات‭ ‬للقضايا‭ ‬المتصلة‭ ‬بالجنسانية‭ ‬جدلًا‭ ‬كبيرًا‭ ‬في‭ ‬صفوف‭ ‬المتقبلين‭ ‬من‭ ‬نقاد‭ ‬وأكاديميين‭ ‬وقراء‭ ‬وغيرهم،‭ ‬وتباينت‭ ‬الآراء‭ ‬حول‭ ‬وجاهة‭ ‬تطرق‭ ‬الأكاديميات‭ ‬والمبدعات‭ ‬وغيرهن‭ ‬لموضوع‭ ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015