دليل قياس تطور وضع المرأة في المنطقة العربية
منظمة المرأة العربية

أصدرت منظمة المرأة العربية “دليل قياس تطور وضع المرأة في المنطقة العربية” والذي تدور فكرته حول تطوير مؤشرات تساعد في إنشاء قاعدة معرفية لأحوال المرأة في العالم العربي تتسم بالموضوعية كونها تعتمد مسارات ومعايير منهجية موحدة لقياس أوضاع المرأة العربية في مختلف الأقطار العربية.

وصرحت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية أن هذا الدليل يهدف إلى تعريف صناع القرار بالتقدم أو التراجع المحرَزَين، بالنسبة لحقوق المرأة، من ثم، على فرص تنمية قدراتها وضمان حقوقها كإنسانة ومواطنة, إضافة إلى توعية الحكومات بالتزاماتها الخاصة بتطوير أوضاع المرأة وبالتدابير الواجبة لتحقيق التمكين والمساواة.

وأضافت السفيرة مرفت تلاوي أنه يهدف أيضا مساعدة الجهات الحكومية العربية المعنية بالمرأة ومؤسسات المجتمع المدني في تقييم برامج التنمية التي تنتهجها وذلك بالاستعانة بالمعلومات الإحصائية والنوعية الناتجة أو المستجيبة للمؤشرات.
ويأتي دليل قياس تطور وضع المرأة في إطار الجهود التي تقوم بها المنظمة بشكل دائم لرصد وضع المرأة في شتى المجالات في المنطقة العربية.

فكرة المشروع

تدور فكرة المشروع حول تطوير مؤشرات تساعد في إنشاء قاعدة معرفية لأحوال المرأة في العالم العربي تتسم بالموضوعية كونها تعتمد مسارات ومعايير منهجية موحدة لقياس أوضاع المرأة العربية في مختلف الأقطار العربية، ومن المقرر أن يتم تحديثها بصورة دورية ووضعها بتصرف صناع السياسات وأصحاب القرار في المنطقة العربية وكذلك الباحثين والدارسين لأوضاع المرأة العربية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بالمرأة العربية.

منظمة المرأة العربية

منظمة المرأة العربية

الهدف الرئيسي للمشروع

تطوير مؤشرات، كمية ونوعية، تساهم في تحصيل معلومات محددة وبالغة الدقة لا تترك مجالاً للتأويل أو لسوء الفهم من قبل الباحثين والمهتمين عن واقع المرأة العربية وعن قدر التطور أو التراجع في وضعها، حيث أن المؤشرات الموحدة يسهل احتساب وتحليل مخرجاتها فلا تتناقض المعلومات والبيانات المُحصلة، باستخدام هذه المؤشرات، بين تقرير وآخر.

الأهداف الفرعية

  1. القرار بالتقدم أو التراجع المحرَزَين، بالنسبة لحقوق المرأة وفتح أعينهم، من ثم، على فرص تنمية قدراتها وضمان حقوقها كإنسانة ومواطنة.
  2. توعية الحكومات بالتزاماتها الخاصة بتطوير أوضاع المرأة وبالتدابير الواجبة لتحقيق التمكين والمساواة.
  3. مساعدة الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في تقييم برامج التنمية التي تنتهجها وذلك بالاستعانة بالمعلومات الإحصائية والنوعية الناتجة أو المستجيبة للمؤشرات.

تطوّر العمل في المشروع

يشارك في المشروع، بالإضافة إلى المنسقة الرئيسية، 7 خبراء متخصصون يتولى كل منهم إعداد مؤشرات في المجال المحدد له من مجالات عمل المنظمة السبع (السياسة- الاقتصاد- الاجتماع- الصحة- التعليم- الإعلام- القانون).

وقد عقدت ورشة العصف الذهني بين أعضاء فريق عمل إعداد الدليل يومي 30 سبتمبر و1 أكتوبر 2014 بالقاهرة، وتم خلالها الاتفاق على آلية العمل والإطار الزمني لإنجاز الدليل واستعراض الموضوعات الواجب تضمينها داخل المجالات.

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015