راديو ســـــــوريات… أولى خطوات الجندرة أونلاين
راديو سوريات

موقع سيريانديز – راديو سوريات هو مشروع إعلامي مستقل أنشاته مجموعة من المهتمات بقضايا الجندر ، وبالتعاون مع عدد من الإعلاميات السوريات داخل البلاد . يهدف لخلق منبر تفاعلي حرّ يناقش قضايا المرأة السورية والعربية، عبر برامج متخصصة بأسلوب شائق ، وبسيط يصل إلى الجميع، وعبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي غير التقليدية لانتشار أوسع.

و يعتمد على عدد من المراسلين المحترفين، ومعديّ برامج، ومقدمين موجودين داخل سورية ، والذين يقومون بمعالجة قضايا المرأة بمهنية عالية، كما يعتمد راديو سوريات على خبرات شبابية ،وتطوعية لتشجيع الشباب ونشر روح التطوع.

أما مهماته فأن يكون الراديو صوتاً نسائياً يدعم حقوق المرأة في سورية، يشجع على تكريس مفاهيم المواطنة والعدالة الاجتماعية، ويبرز دور المرأة في بناء السلام والديمقراطية، ويؤكد على كون سوريا ملونة بألوان السوريين جميعاً. أما قيمه فعدم الإنحياز والتبعية،و المصداقية، والموضوعية،و الابتعاد عن كل مايثر الأحقاد والنزعات الطائفية، و عدم التعميم.

وعن أهداف الراديو صرحت م. أميرة مالك  لسيريانديز:  إن هذه الخطوة تهدف لتمثيل كافة النساء السوريات ، واسماع أصواتهن على اختلاف انتماءاتهن السياسية، والإيدلوجية والثقافية والطائفية والمناطقية، وعرض مشاكلهن اليومية للتذكير أن النساء السوريات هن الدافعات الأكبر لثمن الحرب ، و توعية المرأة السورية بدورها في ردم الهوة بين السوريين والحوار ونبذ العنف. إضافة لتفعيل دور المرأة في بناء السلام عبر برامج تسلط الضوء على تجارب سورية ، وعالمية تحفز هذا الموضوع لدى المرأة.

وأضافت : هذا العمل يهدف لرفع الوعي بمعاناة المرأة في سوريا خلال الحرب ، وتسليط الضوء على الإبداع المتولد من ألمها، والتركز على أهمية تمكين النساء اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً، والإرتقاء بصورة المرأة السورية المقدمة في الإعلام خصوصا، ً والمرأة بشكل عام من خلال تغيير الصورة النمطية للنساء وكذلك نشر التوعية الجندرية، والتوعية القانونية بحقوق المرأة، والاتفاقيات الدولية التي تحميها كاتفاقية سيداو والقرار 1325إضافة إلى القوانين المحلية ، و الترويج للنساء القياديات النسويات عموماً، والسياسيات خصوصاً، والتركيز على دور المرأة في صناعة القرار، والمشاركة في الحياة السياسية، وتمليكها الأدوات لذلك.

وأن  التوعية الصحية الخاصة بالمرأة، والتوعية الصحية والانجابية سيكون لها مكان هام في برامج الراديو، و تسليط الضوء على العمل النسوي ، وأهميته ، والعمل المدني، وأهميته في سوريا، ونشر القضايا، والحملات التي تخص المرأة ، والدعوة للمشاركة الفعالة فيها، والتشبيك مع كافة المؤسسات والمنظمات النسوية المهتمة لتوحيد جهودها مراحل العمل.

وقالت :  سيعمل راديو سوريات في مرحلته الأولى على البث عبر الانترنت في برامج منفصلة ودورية إضافة لتقارير متنوعة من كافة المناطق السورية، كما يركز في عمله على مستخدمات مواقع التواصل الاجتماعي، لذا يعمل على نشر كل ما يقدمه عبر الفيس بوك وتويتر، مستخدماً تقنيات هذه البرامج كاليوتيوب ، والساوند كلاود، لكي يتمكن من جذب مستخدم هذه المواقع، ويقدم منتوج ذو قيمة، وسط ما يهم الجمهور. يسعى راديو سوريات في المرحلة الثانية من العمل إلى البث عبر الـFM ليصل إلى كل منزل في كل منطقة سورية، لكي يعيد الروابط بين السوريين التي تعرضت لهزات عدة بفعل السياسة، وذلك عن طريق صوت النساء السوريات.

وعن البرامج وساعات البث أكدت م . أميرة مالك لسيريانديز : إن الراديو يعتمد في فترته التجريبية الأولى على سبع برامج أساسية تعنى بعدة مواضيع، وتقدم بأساليب مختلفة، كما تستهدف فئات مختلفة، وطرق تقديم مختلفة كالحوار، والتقارير الحية ، والوثائقيات ، والأساليب الساخرة الخفيفة، والمواضيع الجادة. سيتم اعتماد بث برنامج مرة يومياً عند البدء في البث على الانترنت، وعدد من التقارير، والفواصل التي ستبث لمدة أربع ساعات يومياً مقسمة بالتساوي صباحاً ومساءً ، يومياً مابين 11-1 ظهراً ، 9-11 مساءً.

الجدير بالذكر أن راديو سوريات كان قد أطلق في 5 كانون الأول 2014 والبث حالياً فقط أون لاين، ويخطط للبث في المستقبل القريب على قناة اف ام.

راديو سوريات

راديو سوريات

أترك تعليق

مقالات
الخبير السوري- ارتفاع نسبة الإناث إلى الذكور في المجتمع السوري بات أمراً سهل الملاحظة، تستطيع ومن خلال مسحٍ مصغّر تقوم به في مكان عملك، أو حتى في وسيلة نقلٍ عامّة، أن تلاحظ وبشكل واضح أن نسبة الإناث باتت متفوقةً على نسبة الذكور، ربما تكون هذه الملاحظة دقيقة وتعبّر عن اختلاف النسبة ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015