مفوّضيّة حقوق الإنسان تطلق دليل حول القضاء على التمييز ضدّ المرأة في تونس
المرأة التونسية

أنباء تونس- تطلق المفوضة السامية لحقوق الانسان بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، دليلاً حول اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة CEDAW في تونس.

سيتمّ اطلاق هذا الدليل بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمرأة، وذلك بمشاركة سفراء الاتفاقية مريم بالقاضية و آمنة الوزير
وأسامة بوعجيلة بالإضافة الى حفيظة شقير عن فريق تحرير الدليل.

و يمثّل الاحتفال باليوم الوطني للمرأة في تونس في 13 أغسطس من كل سنة فرصة متجددة للتأكيد على أهمية حقوق النساء، وللاحتفال بهذا اليوم تقدم المفوضية السامية لحقوق الانسان مجموعة أدوات تتعلّق باتفاقيّة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وستنتظم جولة في مختلف الجهات ، بداية من شهر سبتمبر 2017 من أجل تقديم ووضع هذا الدليل على ذمة منظمات المجتمع المدني التي تعمل في مجال حقوق الانسان بصفة عامة وحقوق النساء بصفة خاصة.

تحتوي مجموعة الادوات على 5 مكونات أساسية هي:

  1. )دليل يوضح تاريخ الاتتفاقية ومبادئها التأسيسية (الجزء 1)، الحقوق التي تحميها هذه الاتفاقية والالتزامات الناشئة عن المصادقة عليها من قبل تونس (الجزء 2)، والآليات القائمة لمراقبة تنفيذها والدفاع عن الحقوق التي تحميها (الجزء 3).
  2. )كتيب يحتوي على النص الكامل للاتفاقية
  3. )كتيب يطرح بطريقة مبسطة وباللهجة التونسية الحقوق المضمنة في الاتفاقية
  4. )مطوية تحتوي على أبرز الانتقادات والاسئلة المتداولة حول الاتفاقية مع الاجوبة
  5. )مطوية تلخص الوضع الحالي فيما يتعلق بكل حق مضمن في الاتفاقية

وتهدف هذه المجموعة من الأدوات إلى تمكين الناشطين والناشطات في المجتمع المدني وكل الأشخاص المهتمين بالمعلومات الأساسية اللازمة لمعرفة وفهم هذه الاتفاقية الأساسية التي صادقت عليها تونس في 20 سبتمبر 1985.

المرأة التونسية

المرأة التونسية

أترك تعليق

مقالات
مريم ياغي/sharikawalaken- تعميم إلى كل ذوات “الضلع القاصر” في العالم العربي: “نرجو التفضّل بابتلاع ألسنتكن لئلا تُصبن أرباب الأسرة بالامتعاض. باسم الأب والأخ والابن وروح الشرع، وباسم الله الرحمن الرحيم محكوم عليكن بالجحيم”. بتصديقٍ من القوانين! آمين! أهلاً بكنّ في مملكة الذكر العربي. ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015