من هي أكثر النساء نفوذاً في “فيسبوك”؟

الجمهورية – تعتبر الرئيسة التنفيذية للعمليات في شركة “فيسبوك” شيريل سيندبرغ أقوى امرأة في التكنولوجيا، وأكثر النساء نفوذاً في شركة “فيسبوك”. وللسنة الخامسة على التوالي، اختيرت شيريل ساندبرغ، الرئيسة التنفيذية للعمليات في شركة “فيسبوك” كأقوى امرأة في التكنولوجيا على قائمة 100 من أكثر النساء نفوذاً بحسب “فوربس”.

وتقدّر ثروة سيندبيرغ  بـ1.4 مليار دولاراً، إلّا انّ قوتها ليست بسبب ثروتها ولا لكونها من المديرين التنفيذيين لأقوى العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم، بل لكونها صوتاً مهماً لتمكين ودعم المرأة في مكان العمل والمدافعة عن تقاسم المسؤوليات بين الرجل والمرأة.
سندبيرغ وأمثالها من النساء دخلن نمطاً جديداً من العمل، وأصبحن من أكثر النساء نفوذاً فيه على مستوى العالم، حيث كرّسن أنفسهنّ لفترة طويلة في قطاع التكنولوجيا.
إلا أنّ الأرقام ما زالت ضئيلة حيال دور المرأة الفعال في تلك القطاعات لكن مؤخراً حلّت شيريل سيندبيرغ في قائمة “فوربس” كواحدة من أكثر النساء نفوذاً في العالم.
وحلّت شيريل في المرتبة السابعة بالمطلق، مع ثروة شخصية تقدّر بـ1.4 مليار دولار. وهي ليس فقط قوية بسبب ثروتها، ولا كونها من المديرين التنفيذيين لأقوى العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم، ولكن أيضاً كونها صوتاً مهماً لتمكين ودعم المرأة في مكان العمل والمدافعة عن تقاسم المسؤوليات بين الرجل والمرأة.
وقد أنشأت نساء كشيريل نمطاً جديداً كأكثر النساء نفوذاً في العالم، حيث كرّسن أنفسهنّ لفترة طويلة في قطاع التكنولوجيا. وفي القائمة، 16 امرأة أثبتت نفسها، كقائدة ملهمة، ووجه للنجاح في ثقافة التكنولوجيا التي عادت المرأة للعمل فيها وبقوة.
إلا أنّ الأرقام ما زالت ضئيلة حيال دور المرأة الفعال في تلك القطاعات، فتقرير 2014 من مكتب محاماة “فيونيك ويست” يكشف عن أن النساء يشغلن 11 في المائة فقط من المناصب التنفيذية في شركات سيليكون ڤالي، و9 في المائة فقط من المسؤولين التنفيذيين فيه هم من النساء. هذا وتشغل 25 في المائة فقط من وظائف تكنولوجيا المعلومات من النساء و5 في المائة من الشركات الناشئة التكنولوجيا المملوكة من النساء.
الرئيسة التنفيذية للعمليات في شركة "فيسبوك" شيريل سيندبرغ

الرئيسة التنفيذية للعمليات في شركة “فيسبوك” شيريل سيندبرغ

بعد ساندبرغ، حلّت سوزان جسيكي، في المرتبة الثانية، وهي الرئيسة التنفيذية لشركة “يوتيوب”، والتي حلّت في المرتبة الثامنة بالمطلق، تلتها ميغ ويتمان، الرئيسة التنفيذية لشركة (HP)، والرئيسة التنفيذية لشركة “آي بي إم” فرجينيا جيني روميتي (11)، وقد حلّت بعدها أنجيلا أهريدنت، النائب الأول للرئيس في شركة “آبل” (15).
في ما يلي القائمة كاملة:
المرتبة 7: شيريل ساندبرغ، الرئيسة التنفيذية للعمليات، “فيسبوك”، الولايات المتحدة.
المرتبة 8: سوزان جسيكي، الرئيسة التنفيذية، “يوتيوب”، الولايات المتحدة.
المرتبة 9: ميغ ويتمان، الرئيسة التنفيذية لشركة HP، الولايات المتحدة.
المرتبة 11: جين رومتي، الرئيسة التنفيذية لشركة “آي بي إم”، الولايات المتحدة.
المرتبة 15: أنجيلا أهريدنت، النائب الأول للرئيس لشركة “آبل”، الولايات المتحدة.
المرتبة 20: سفرا كاتز، الرئيسة التنفيذية المشاركة، “أوراكل”، الولايات المتحدة.
المرتبة 27: روث بورات، المديرة المالية، “آلفابيت”، الولايات المتحدة.
المرتبة 34: أورسولا بيرنز، المديرة التنفيذية لشركة “زيروكس”، الولايات المتحدة.
المرتبة 35: لوسي بنغ، الرئيسة التنفيذية لمجموعة “آنت” للخدمات المالية، الصين.
المرتبة 44: إيمي هود، المديرة المالية، “مايكروسوفت”، الولايات المتحدة.
المرتبة 55: ماريسا ماير، الرئيسة التنفيذية لشركة “ياهو”، الولايات المتحدة.
المرتبة 61: تشو كونفيه، رئيسة “لنس” للتكنولوجيا، هونغ كونغ.
المرتبة 76: غوين شوت ويل، الرئيسة التنفيذية للعمليات، “سبيس أكس”، الولايات المتحدة.
المرتبة 81: سولينا شاو، وكيلة المؤسسين، “الأفق المشاريع وهونغ كونغ”.
المرتبة 86: ماري ميكر، شريكة، “كلينر بيركنز كوفيلد أند بايرز”، الولايات المتحدة.
المرتبة 100: جيني لي، المديرة الشريكة، GGV كابيتال، سنغافورة.

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015